عرض النقاط جامعة تيبازة ، تعتبر مدينة الجزائر ثالث المدن الكبري في قارة شمال أفريقيا بعد مدينة القاهرة في جمهورية مصلر العربية والدار البيضاء في المغرب، وهناك العديد من الأشخاص المؤثرين والذين تكون لهم مكانة كبيرة علي نفوس المواطنين وخصوصاً إذا كانوا هؤلاء الأشخاص مؤثرين فإن أقل ما نكافئهم به أن نسمي بعض المعالم العلمية أو غيرها من المعالم الأخري بإسمهم تكريماً لما قدموه لنا.

عرض النقاط جامعة تيبازة:

حيث أتم المجاهد عبد الله مرسلي ولاديته الرابعة التاريخية، وبعد أن توفي تمت تسمية الجامعة باسمه تيبازة ليصبح اسمها فيما بعد جامعة عبد الله مرسلي، وهذا الاسم جاء احتفالاً بذكري ثورة تحرير الجزائر الموافق الواحد من نوفمبر لعام 2014 ، تم تأسيس الجامعة في عام 2011 .
وتم بناء وانشاء الجامعة بناء علي مرسوم تنفيذي ويتضمن انشاء مركز جامعي ليكون مكانه في مدينة تيبازة، والذي يسود الطابع الثقافي المهني والعلمي عليها، والتي تتسم بالاستقلالية.

لماذا سميت الجامعة بهذا الاسم:

يعود سبب التسمية باسم جامعة عبد الله مراسلي حيث أنه كان ذلك تكريماً للمجاهد عبد الله مرسلي من الولاية الرابعة لولايته التاريخية بعد أن توفي وانتقل إلي جوار ربه، ولذلك تم تكريمه بإعطاء اسمه للجامعة وكانت هذه التسمية موازية للاحتفال بذكري ثورة التحرير الجزائري.

بعض التخصصات التي تقوم الجامعة بتدريسها والاهتمام بها ونذكر منها:

مواد العلوم والتكنولوجيا والتي تتفرع للهندسية المدنية والهندسة الخاصة بالطرق وتخصص إلكترونيك.
والمعهد يضمن تكوين المستويات في تدريج ويطبق فيه نظام معين تدوم فيه الدراسة لثلاث سنوات لكي يحصل الطالب علي شهادة الليسانس في نهايتها.
ويجوز للطالب أن يكمل دراسته ويتابع دراسة الماجستير لمدة عامين في التخصصات المطروحة كالتالي:
1. الهندسة الصيدلانية للشعبة الخاصة من هندسة الطرق.
2. الهياكل الخاصة بشعبة الهندسة المدنية.
3. الأداتية وهي الشعبة الخاصة بالإلكترونيك.
أما ما بعد ذلك من مستويات تأتي الدكتوراة .

تخصص العلوم الطبيعية والحياة:

وهي المواد والمعارف الخاصة والأساسية بعلم الأحياء التي يتم دراستها في السنة الأولي ثم السنة الثانية والتي يتم دراسة أحد التخصصات التالية فيها:
1. تخصص بيولوجيا ويتم دراسة تخصص ميكروبيولوجيا.
2. العلوم الفلاحية والتي تدرس تخصص حماية النباتات.
3. تخصص علوم البيئة والمحيط ويتم دراسة مواد علوم البيئة والمحيط فيها.
4. التخصص الخاص بالهيدروبيولوجيا الخاصة بالبحار والمحيطات ويتم دراسة البيولوجيا وبيئة الأوساط المائية.

إلي هنا ونكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا هذا الذي قمنا بالتعرف فيه علي جامعة تيبازة الجزائرية وسبب تسميتها باسم جامعة عبد الله مرسلي وقد تعرفنا أيضاً علي اهتمامات الجامعة العلمية والتخصصات التي تقوم بتدريسها والتي يمكن للطالب أن يدرسها، هذا ونلمح إلي أن الجامعة بتهتم بالمواد العلمية والمواد الخاصة بالعلوم الطبيعية علي حد سواء في تولي اهتماماً كبيراً لكافة المواد التي من شأنها أن تنمي العقل.