عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية في القانون السعودي , في ظل ظروف معينة يعاقب القانون على تصوير مقطع فيديو بدون إذن، مع فرض الغرامات والسجن كعقوبة قصوى، وسنتعرف في السطور التالية عبر موقعنا الجنينة على عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية في القانون السعودي.

التصوير بدون إذن في السعودية

وفقًا للقانون السعودي يمكن أن يتخذ “التصوير بدون إذن” عدة أشكال مختلفة، بعضهم ينال العقاب والبعض الآخر لا يحتاجه وبحسب نوع العمل ونطاقه، فيما يلي بعض أشكال التصوير المحظور في السعودية دون إذن:

  • التقاط الصور في التجمعات أو الأحداث.
  • التقط صورًا للمشاة في الشارع.
  • التقط صوراً للباعة المتجولين في الشارع.
  • التقاط صور للأفراد داخل المولات والنوادي والأماكن العامة الأخرى.

عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية في القانون السعودي

أكدت “الحكومة السعودية” عدم التصوير بدون إذن لأن القيام بذلك قد يكون مخالفًا للقانون في بعض الحالات، في بعض الظروف قد يُعتبر تسجيل مقطع فيديو بدون تصريح جريمة، ولكن قد يكون مخالفًا للقانون إذا كان ينتهك خصوصية شخص ما، ولا يحق لأحد أن ينشر مثل هذه الصور على “مواقع التواصل الاجتماعي”، والتي يعاقب عليها بالسجن لمدة أسبوعين إلى سنة حسب نوع التصوير وخطورة المخالفة، كما سيتم احتجاز الأدوات المستخدمة في ارتكاب هذا العمل غير القانوني.

غرامة التصوير بدون إذن في السعودية

من المهم ملاحظة أنه في بعض الحالات يتم الجمع بين الغرامة والعقوبة بموجب المادة (3) من نظام “مكافحة جرائم المعلومات”، والتي تنص على أن منتهكي القانون الذين يصورون بدون إذن سيخضعون لغرامات تبدأ من 1000 ريال سعودي للجرم الأول و 2000 ريال للجرم الثاني، الأشخاص الذين يستخدمون كاميرا لتسجيل الفيديو وتحميله على الإنترنت بقصد انتهاك حرية شخص آخر أو الإضرار بسمعته، يتعرضون لعقوبة شديدة تصل إلى 500 ألف ريال سعودي أو السجن لمدة عام أو كليهما.

هل التحريض على التصوير بدون إذن عليه غرامة

نعم، خاصة إذا كانوا أعضاء في جماعة أو منظمة منتهكة فإن كلا من المحرض والجاني يعاقبان بنفس العقوبة، يعاقب الجاني بالعقوبة التالية:

  • مدة السجن سنة واحدة.
  • وتتراوح الغرامة بين مليون و 500 مليون ريال.
  • إذا لم تتعرض الضحية لأذى جسدي أو نفسي، فمن المقبول معاقبة المجرم باستخدام مبدأ “العقوبة بحد أقصى نصف الخد العلوي”، والتي تستلزم قضاء نصف مدة العقوبة القصوى البالغة 6 أشهر ودفع نصف الغرامة فقط. .

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية في القانون السعودي، أكدت “الحكومة السعودية” عدم التصوير بدون إذن لأن القيام بذلك قد يكون مخالفًا للقانون في بعض الحالات، في بعض الظروف قد يُعتبر تسجيل مقطع فيديو بدون تصريح جريمة، ولكن قد يكون مخالفًا للقانون إذا كان ينتهك خصوصية شخص ما.