طريقة لبس البشت و ماذا يعني كل لون ، من الأعمال التجارية التي يتفوق فيها سكان مدينة الأحساء ، والمعروفة أيضًا باسم المشالح ، هي صناعة البشت ، لطالما اشتهر بشت الحساوي في العالم العربي ، و في المملكة العربية السعودية ، يرتديها الناس في المناسبات الخاصة وأثناء الاحتفالات ، وبالتالي فهي تعتبر الزي الرسمي، لها كرامة وهيبة لما لها من أهمية تاريخية ويجب الحفاظ للأجيال القادمة، من ناحية تقنية النسيج ، يختلف البشت الحساوي عن البشت المنتج في الدول العربية وغيرها ، ووظيفة البشت من المهن المحلية التي تم تناقلها في مدينة الأحساء، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على طريقة لبس البشت ، و كل لون ماذا يعني.

ما هو البشت؟

يشير مصطلح “بشت” إلى عباءة رجالية كان العرب يرتدونها منذ القدم ، صيغة الجمع هي “بشوت” ، وفقًا للأعمال الفنية العبرية والمسيحية ، كان البشت ثوبًا يرتديه سكان بلاد الشام ، لا سيما في الأراضي المقدسة ،كان الرجال العرب يلبسون البشت فوق ملابسهم ، وكان مصنوعًا من صوف الماعز أو من وبر الإبل، تم التعرف عليه من خلال ألوانه العديدة ، بما في ذلك مثل الأبيض والبيج والبني والأسود والرمادي.

كيف أختار لون البشت المناسب لي

على الرغم من خيارات ألوان بشت المحدودة ، قد تكون حذرًا في اختيار الألوان التي تناسبك و تناسب لون بشرتك ، يتمتع بعض الأفراد بألوان معينة في الملابس ، لكنها قد لا تكون مناسبة لهم ، إليك بعض الاقتراحات لمساعدتك في اختيار ألوان الملابس المناسبة لك:

  • تحديد لون بشرتك عن طريقة اختبار الوريد ، يجب أن تدرك أن هناك عدة درجات من لون البشرة ، لكن النوعين الأساسيين هما الجلد الدافئ والبارد ؛ الأشخاص الذين يعانون من أوردة خضراء في معصمهم لديهم بشرة دافئة ، في حين أن أولئك الذين لديهم عروق زرقاء أو أرجوانية لديهم جلد بارد.
  • تعرف على الفرق بين الألوان الدافئة والباردة وكيفية ارتداء الملابس ، تشمل الألوان الدافئة الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر ، بينما تشمل الألوان الباردة الأخضر الداكن والأزرق والأرجواني، الألوان الدافئة هي تلك التي تحتوي على صبغة صفراء ، بينما الألوان الباردة هي تلك ذات الصبغة الزرقاء.
  • لا تتجاهل لون عينيك، يمكنك ارتداء الألوان والأقمشة التي تعزز لون عينيك الطبيعي وتجعلهما تبرزان أكثر.
  • ننصحك بإحضار ستة أصناف من الملابس ، كل منها بلون مختلف ، أو ألوان البشت المتوفرة لديك، ابدأ بمقارنة تلك الألوان على بشرتك ، ثم اختر اللون الذي يبرز لون بشرتك ويتناقض معه.
  • يمكنك تحديد توافق اللون مع بشرتك عن طريق وضعه بجانب وجهك أثناء إجراء الاختبار.

الوان البشوت

هناك ألوان البشوت الرسمية وغير الرسمية ، وفي المملكة العربية السعودية ، تم تحديد سبعة ألوان – وهي ألوان باشيت أقرها الديوان الملكي – باعتبارها الألوان الرسمية وفقًا لليوم:

  1. اللون الاشقر او البني الفاتح يوم السبت
  2. اللون الاصفر او الليموني يوم الاحد
  3. اللون العودي يوم الاثنين
  4. اللون الاسود يوم الثلاثاء
  5. اللون البني الفاتح او الاشقر يوم الاربعاء
  6. اللون البيج يوم الخميس
  7. اللون الابيض يوم الجمعه ويوم العيد

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا على موقع الجنينة ونكون وضحنا لكم طريقة لبس البشت و ماذا يعني كل لون ،  ونكون وضحنا لكم أيضا ما هو البشت؟ ، و كيف أختار لون البشت المناسب لي.