شروط الاستيراد لمن يملك سجل تجاري بالسعودية ، تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول في مجال الاستيراد والتصدير ، حيث تحتل المرتبة الحادية والعشرين بين الدول الأكثر تصديرًا للسلع في العالم ، و تحتل الثانية والثلاثين بين الدول التي تستورد معظم السلع في العالم ، مما يدل على حجم التبادل التجاري في السعودية، سنقوم بدراسة شروط الاستيراد والتصدير في المملكة العربية السعودية من خلال موقع الجنينة.

الاستيراد التصدير في السعودية

الاستيراد هو عملية شراء المنتجات من دول أخرى بقصد تسويقها في الأسواق المحلية من خلال البيع بالتجزئة أو البيع بالجملة لتحقيق ربح ، هذه العملية هي عكس عملية التصدير ، و التي تقوم على توريد و بيع المنتجات المصنعة محليًا ، و تباع في الأسواق الخارجية في مختلف البلدان حول العالم.

ما هي شروط الاستيراد والتصدير في السعودية

التزمت المملكة العربية السعودية بنظام ترخيص استيراد يتسم بالشفافية بناءً على التزامات منظمة التجارة العالمية، وينطبق عليها وعلى جميع الدول التي امتثلت لقوانين التجارة العالمية والتي تمنع الدول من استيراد المواد المحظورة دوليًا ومحليًا، وفقًا لـ اللوائح والقوانين السارية ، وكذلك منع استيراد السلع المقلدة وانتهاك قيود الاستيراد المحددة المعتمدة، فيما يلي شروط الاستيراد والتصدير في المملكة العربية السعودية:

  • سجل تجاري للمستورد: يجب على أولئك الذين يعملون في المجال الاقتصادي ، سواء بشكل فردي أو كشركة ، الحصول على سجل تجاري لتوضيح نشاطهم التجاري وكذلك تحديد نوع العناصر التي يرغبون في استيرادها.
  • البطاقة الاستيرادية: طلب بطاقة استيراد تحمي حاملها من الغرامات القضائية إذا تم استيرادها دون استخراجها ، ويمكن من خلالها استيراد المنتجات دون صعوبة ، وكذلك ضمان الحصول على السلع بطريقة سلسة وسهلة من نقاط التسليم.
  • البطاقة الضريبية: تصدر مصلحة الضرائب البطاقة الضريبية ، والغرض من هذه الخطوة هو السماح لمزاولة النشاط الاقتصادي في المملكة العربية السعودية. تستوفى الضريبة على أساس مقدار النشاط التجاري الذي يمارسه الشخص ، ولها فترة صلاحية مدتها 5 سنوات من تاريخ الإصدار ، مع إمكانية تجديدها.
  • بطاقة التعامل مع الجمارك: يمكن الحصول على البيانات الشخصية والمعلومات الخاصة بالوظيفة ونوع النشاط وكذلك المخالفات الجمركية في حالة ارتكابها وكذلك الغرامات المفروضة في حال فرضها على المستثمر من خلال بطاقة التعامل الجمركي.
  • نموذج طلب تمويل وارد: هو مستند تم الحصول عليه من البنك تم فيه تحويل مبلغ الشحنة إلى المورد ، ومن الضروري ملاحظة المبلغ المحول بالإضافة إلى نوع العقد.
  • تفويض عام لوسيط الجمارك: هو مستند يثبت تفويض الوسيط الجمركي للمضي قدمًا في عملية التخليص الجمركي ، ويحدد التفويض التفاصيل الشخصية بالإضافة إلى معلومات الاتصال الخاصة بالوسيط.
  • مطابقة المنتج للمعايير السعودية: شهادة المطابقة السعودية ، والمختصرة باسم “SASO CoC” مطلوبة كجزء من إجراءات تقييم مطابقة البضائع المستوردة لضمان أن العناصر تتوافق مع القوانين والتقنيات والمعايير التي تضمن السلامة والملاءمة للاستخدام في المملكة العربية السعودية.

و نصل الى هنا لنهاية مقالنا شروط الاستيراد لمن يملك سجل تجاري بالسعودية ، ونكون وضحنا لكم الاستيراد التصدير في السعودية.