وفاة مظفر النواب ، اسباب وفاة شاعر العراق ، في الساعات الحالية قد وصلنا خبر حزين في الوطن العربي وهو وفاة الشاعر الكبير والمحبوب مظفر النواب صاحب الاجرء في القصائد ومن خلال مقالنا سنوافيكم بالتفاصيل المهمة حول وفاة مظفر النواب .

سبب وفاة مظفر النواب

حزنت المجتمعات الثقافية والأدبية ، الجمعة ، على وفاة مظفر أختار الشاعر العراقي الشهير الذي توفي عن عمر يناهز 88 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

النواب شاعر عراقي معاصر وناقد ومعارض سياسي صريح. بعد تعرضه للاضطهاد والسجن في العراق ، عاش في عواصم مختلفة ، بما في ذلك دمشق ، بالإضافة إلى مدن أوروبية أخرى. “من أشهر شعراء العراق في العصر الحديث” بحسب وصف الجسد.

أنتج شعراً خاصاً لفلسطين وضد خيانة فلسطين كقائد لغزة.

من هو الشاعر مظفر النواب

كان مظفر عبد المجيد النواب (1934 – 20 مايو 2023) شاعرًا وناقدًا سياسيًا عراقيًا حديثًا بارزًا تعرض للتعذيب والسجن في العراق قبل أن يعيش في العديد من العواصم ، بما في ذلك بيروت ودمشق ومدن أوروبية أخرى. “من أشهر شعراء العراق في العصر الحديث” بحسب وصف الجسد. توفي في الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، الساعة 12:00 يوم 20 مايو 2023.

مسيرة حياة الشاعر مظفر النواب

ولد مظفر النواب عام 1934 في بغداد عاصمة العراق. ينحدر من عائلة “نواب” التي حكمت إحدى ولايات الهند الشمالية قبل الاحتلال البريطاني.

وقفت الأسرة بحزم ضد الاحتلال البريطاني. كان الحاكم الإنجليزي مستاءً من موقف الأسرة المناهض للاحتلال والعداء. عرض الملك على الأسرة المنفى السياسي ، فاختاروا العراق.

كانت عائلة النواب ثرية وأرستقراطية وذات ميول فنية ، وكان الشعراء والرسامون والسياسيون يترددون على قصر العائلة المطل على نهر دجلة.

بعد أن عُرضت نافذة تُظهر رجلاً ثرياً في مباراة مالية عنيفة تسببت في خسارة ثروته ، بما في ذلك قصره الجميل ، أكمل دراسته في كلية الآداب ببغداد في ظروف اقتصادية قاسية.

نشاطات الشاعر مظفر النواب

عُيّن فناناً ووزيراً للتربية والتعليم في بغداد عند الإطاحة بالنظام الملكي عام 1958. أتاح له هذا العمل فرصة فريدة.

بعد الانقلاب الذي حدث سابقاً. لقد تم الاستيلاء على العاصمة الإيرانية.

ووضع رسالته على اليسار في سجن “نقرة السلمان” الصحراوي قرب الحدود السعودية حيث قضى عدة سنوات قبل نقله إلى سجن الحلة جنوبي بغداد.

وأبلغ رفاقه بزيارته من السجن وأحدث البرامج المنتجة.

ما يقرب من عام. تم منح معارضي هيئة التدريس العفو مرة أخرى في عام 1969.

بعد فترة قصيرة من الزمن ، حدثت موجة من الاعتقالات الجديدة.