سبب وفاة أحمد فتح الله جامي شيخ الطريقة الشاذلية ويكيبيديا، لقد ضجت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مختلفة في مساء اليوم الاثنين 13 آذار 2023 بخبر وفاة أحمد فتح الله جامي شيخ الطريقة الشاذلية في مدينة مرعش جنوبي تركيا، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على سبب وفاة أحمد فتح الله جامي شيخ الطريقة الشاذلية ويكيبيديا، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

سبب وفاة أحمد فتح الله جامي

وبعد فحص عدة مصادر تبين أن سبب وفاة شيخ الطريقة الشاذلية أحمد فتح الله جامي جاء نتيجة أزمة صحية أصابته أدت إلى وفاته، حيث انه بعد وفاة شيخه إبراهيم حقي قد بدأ في البحث عن مرشد جديد واستغرق البحث سبعة عشر عاماً وخلال هذه السنوات كان يجاهد لنفسه على طريقة الإمام الغزالي، وكان له اهتمام كبير بمسار سعيد النورسي، ثم اعتاد أن يكون بمفرده كثيرا حتى التقى بالشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الحلبي فبايعه وأتى بأمر الشاذلية الدرقاوية ودخل في العزلة بعد أن قرأ كتاب حقائق عن الصوفية، ثم أذن له بالورود العامة بطريقة الشاذلي وبعد سنوات أذن له بالورود العامة والخاصة وسافر إليه الشيخ عبد القادر عيسى من الأردن إلى تركيا وكتب له رخصة خطية في منهج الشاذلي وجعله خليفته أمام الله عز وجل عام 1991.

أحمد فتح الله جامي ويكيبيديا

أن الشيخ جامي قد نشأ في أسرة اشتهرت بالتقوى والصلاح والعلم وإغاثة المحتاجين، ويُعد أحمد فتح الله جامي شيخ الطريقة الشاذلية القادرية وخليفة الشيخ عبد القادر عيسى الموشي،

  • وهو من مواليد مرعشي وقد أقام على صلة بمدينة مرعش في تركيا ، مدرسة الشافعية الفكرية.
  • كما كان جده الشيخ عبد الله الجامع من علماء عصره البارزين إلى الدول الإسلامية في عهد الدولة العثمانية وكان مشهوراً بشجاعته ومعرفته، وكان حريصاً على أن يكون ابنه أحمد تلميذاً للعلم.
  • كذلك عندما بلغ العشرين من عمره بدأ في طلب العلم بجدية واستمر في دراسته على يد الشيخ حق شوناس.
  • ثم تعلم الفقه واللغة العربية على لسان الشيخ عبد الهادي العمري البوطي أحفاده موجودون في اليعربية على الحدود العراقية السورية والشيخ عبد الرحمن العمري وكذلك الشيخ عبد الهادي العمري. كطالب على يد الشيخ محمد ظاهر الملعز الكردي رغم أنه مذهب شافعي إلا أنه توسعي في الفقه الحنفي.
  • كما قد قرأ كتاب حاشية ابن عابدين أكثر من سبع مرات ويدرس، كذلك قد أصبح مرجعا لكثير من دوائر الفتوى في تركيا بالإضافة إلى عمله بطريقة الشاذلي.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، سبب وفاة أحمد فتح الله جامي شيخ الطريقة الشاذلية ويكيبيديا، حيث تعرفنا على أحمد فتح الله جامي ويكيبيديا.