رابط نتائج الإستفتاء على الدستور التونسي 2023 ,لقد تم اغلاق مكاتب الاقتراع على الاستفتاء في دولة تونس أبوابها في مساء يوم الاثنين ولقد انطلقت العمليات للفرز في أكثر من 11 ألف مركز انتخابي خلال البلاد، وبينما قد شككت جبهة المعارضة في الأرقام التي قد أعلنتها الهيئة التي تشرف على الاستفتاء، فلقد كشف الرئيس قيس سعيد عن أول القرارات, ولقد كانت المراكز المخصصة للاقتراع قد بدأت في الثامنة من الصباح بالتوقيت المحلي في استقبال الناخبين للإدلاء أصواتهم في الاستفتاء على المشروع الدستوري الجديد, ولقد قالت الهيئة العليا المستقلة في الانتخابات إن نسبة المشاركة في الاستفتاء قد تتجاوز 27% حتى يتم إغلاق الصناديق المخصصة للاقتراع، مضيفة الى أن النسبة غير نهائية, ولقد قال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر في المؤتمر الصحفي إن مليونين و458 ألفا و985 ناخبا “كانوا في الموعد” ولقد قاموا بإدلاء أصواتهم، لافتا إلى أن النسبة “قابلة للارتفاع”، لأن بعض المكاتب خارج البلاد لا تزال مفتوحة وبدوره موقع الجنينة سيقوم بسرد التفاصيل من خلال هذا المقال.

كلمة سعيد

وفي الكلمة التي قد كانت وسط الحشد من الأنصار في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة، فقد قال الرئيس التونسي قيس سعيّد إن أول القرارات من بعد الاستفتاء هو وضع القانون الانتخابي الجديد الذي يغير الشكل القديم للانتخابات التي لا يقوم المنتخَب بالتعبير عن إرادة الناخب, ولقد أضاف سعيّد أن التوافد الكبير قد كان على لجان الاقتراع، وأنه لو جرى الاستفتاء على مدى اليومين لكانت النسبة من المشاركة أعلى، ولقد أكد أن الدستور الجديد سوف يدخل حيز التنفيذ إعلاء للنظام الجمهوري الذي لن يجري المساس به، وأيضا العمل “على أن يكون هناك توازن بين السلطات المختلفة”. ولقد قال إن “هناك مغالطات وأراجيف عديدة لكن الشعب لا يصدقها وهذا الوضع سينتهي لأن الكلمة الحرة تفترض الصدق”.

إقبال محدود

وفي الوقت السابق من يوم الاثنين، فقد أعلن بوعسكر، الارتفاع في نسبة المشاركة في الاستفتاء إلى 21.85% حتى الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي (18.00 بتوقيت غرينتش). وذلك بحسب بوعسكر، فإن العدد من الناخبين داخل دولة تونس فقد بلغ 8 ملايين و929 ألفا و665 ناخبا، يتوزعون على 51% للإناث و49% للذكور. ولقد قام التونسيون بالمشاركة في الخارج في الاقتراع بدءا من يوم السبت الماضي، فقد بلغت نسبة الإقبال في صفوفهم 6.5%، حسب هيئة الانتخابات.

نقابة الصحفيين

وبدورها، فقد دعت النقابة الوطنية للصحفيين في تونس، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى التدخل، وأيضا وزارة الداخلية إلى عدم وضع العوائق التي قد وصفتها بالغير مشروعة أمام عمل الصحفيين, ولقد قالت النقابة في البيان الخاص بها، إنها قد سجلت التقييدات والمضايقات الأمنية للصحفيين التونسيين وأيضا الأجانب أثناء التغطية في التصويت على الدستور الجديد, ولقد أوردت النقابة أن بعض الرؤساء في مراكز الاقتراع قد منعوا الصحفيين التونسيين والأجانب من التصوير داخل مكاتب التصويت مما عطل قيامهم بعملهم.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على رابط نتائج الإستفتاء على الدستور التونسي 2023, نقابة الصحفيين.