كل ما تريد معرفته عن شركة الصحة القابضة السعودية ،كثر البحث و الاهتمام اثناء الساعات الماضية بالبحث عن معلومات وأهداف عن شركة الصحة القابضة بعد صدور الموافقة لتأسيس الشركة ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف بعض المعلومات عن هذه الشركة.

 تأسيس شركة الصحة القابضة السعودية

قام مجلس الوزراء السعودي يوم ثلاثاء 31 مايو بقرار إنشاء شركة الصحة القابضة ،وذلك من اجل رفع كفاءة وفاعلية أداء الجهاز الصحي ، بحيث تكون وزارة الصحة هي الجهة المنظمة والمشرفة على المؤسسات الصحية العامة والخاصة ، فيما تقدم التجمعات الصحية للشركة القابضة خدمات رعاية صحية بشكل كامل للمستفيدين في شتى انحاء المناطق المملكة العربية السعودية.

حيث شمل قرار الموافقة على تنظيم المركز الوطني للتأمين الصحي الذي يعمل على شراء الخدمات الصحية التي تعمل شركة الصحة القابضة أو أي من الشركات التابعة لها على تقديمها و توفيرها، و أيضاً تحويل المبالغ المخصصة بميزانية وزارة الصحة لتوفير خدمات الرعاية الصحية بمستوياتها لمركز التأمين الصحي الوطني ، حسب الخطة والمراحل و الكيفية التي تقررها اللجنة المشرفة للتخصيص بالقطاع الصحي.

اقرأ أيضاً : كيف اطبع شهادة من التامينات الاجتماعية؟

أهداف ومهام شركة الصحة القابضة السعودية

إن  قرار إنشاء شركة الصحة القابضة يحرص إلى توفير جميع  الإمكانات لتقوية جودة وكفاءة الخدمات الصحية التي يتم تقديمها وتوفيرها للمواطنين ،كما أنه سيمكن من رفع فاعلية أداء النظام الصحي ، بحيث تقدم التجمعات الصحية خدمات رعاية صحية متكاملة للمستفيدين في كافة مناطق المملكة ، حسب نموذج الرعاية الصحية الجديد على مختلف مستوياتها.

وفام وزير الصحة بالتوضيح أن استراتيجية التحول بالوزارة ستتم على مراحل متتالية خلال السنوات القادمة ،حيث ستنفذ المجموعات الصحية مجموعة من البرامج التحويلية التي تهدف إلى تعزيز صحة المجتمع والحماية والكشف المبكر عن الأمراض والمخاطر الصحية.

ستعمل التجمعات الصحية على رفع مستوى جودة وكفاءة الخدمات التي يتم تقديمها للمستفيدين ، بواسطة برامج تطوير الرعاية الصحية الأولية ، كبرنامج طبيب لكل أسرة ، وبرامج رعاية الأمراض المزمنة ،و أيضًا تطوير خدمات رعاية متخصصة مثل رعاية مرضى السرطان والفشل الكلوي ، وتطوير خدمات الرعاية الحرجة من اجل المعالجة السريعة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية والإصابات ، وتوسيع برامج الصحة الرقمية وخدمات الرعاية الطبية الافتراضية.

هل سيتم الاستغناء عن منسوبي وزارة الصحة؟

قامت الشركة القابضة بالتأكيد أنه سيتم نقل موظفي وزارة الصحة إلى شركة الصحة القابضة أو أي من الشركات التابعة لها ، وذكرت الشركة القابضة أنه لن يتم الاستغناء عن موظفي وزارة الصحة لأن الموظفين الحاليين هم أهم عناصر وروافد مشروع التحول الصحي.

وبينت أنه لن يكون هناك أي التزام على موظفي الخدمة المدنية بالانتقال إلى نظام توظيف جديد سواء كان نظام توظيف لحسابهم الخاص أو غير ذلك ، وسيتم تأهيل الموظفين الحاليين وتدريبهم لمواكبة التطور في المجال الصحي، و ترجع فكرة تأسيس الشركة الصحية القابضة إلى عام 2017 ضمن رؤية المملكة 2030 من اجل تنمية وتطوير المجال الصحي وتعزيز الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين والمقيمين ، وخلال عام 2018 قامت وزارة الصحة بالاعلان أنها بصدد مراجعة وثيقة إنشاء شركة قابضة وطنية لتشغيل مستشفياتها ضمن مشروع التحول الصحي ، تمهيدًا لعرضها واعتمادها من طرف مجلس الوزراء.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه كل المعلومات عن الشركة القابضة السعودية، حيث تتطرقنا لتأسيس الشركة و إنشائها ومهام وأهداف هذه الشركة الصحية ، كما ذكرنا فيما اذا كانت سيتم التخلي عن موظفي الصحة و الاستغناء عنهم أم لا في ظل هذه الشركة الصحية بالمملكة السعودية.