تاريخ إجازة رأس السنة الهجرية الكويت 2023، و هي التي تعطى لمسلمي دولة الكويت بمناسبة العام الهجري الجديد ، والذي يتم فيه إيقاف الوكالات العامة والخاصة ليوم واحد لإتاحة الفرصة للمسلمين للاحتفال بهذا اليوم الفضيل، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى تاريخ إجازة رأس السنة الهجرية الكويت 2023.

رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو التقويم القمري الإسلامي ، ويعود هذا التقويم إلى ما يزيد عن 1440 سنة ، يتم عن طريقه حساب تاريخ الأحداث الإسلامية التي تأتي خلال العام الهجري ، مثل تاريخ حلول شهر رمضان ، عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك ، بالإضافة إلى معرفة موعد بداية موسم الحج وتاريخ انتهائه ، و نلاحظ أن السنة الهجرية تتراوح بين 354 أو 355 يومًا أي أقل من التقويم الغريغوري الشمسي بنحو 11 يومًا ، و التقويم الهجري مكون من 12 شهرًا ، بدءًا من شهر محرم و انتهاءً بشهر ذي الحجة.

تاريخ إجازة رأس السنة الهجرية الكويت 2023

ومن المقرر أن تكون عطلة رأس السنة الهجرية في دولة الكويت لعام 2023 م يوم السبت الذي يوافق 30 يوليو 2023 م الموافق اليوم الأول من الشهر الأول من الشهر الهجري لعام 1444 هـ. وتمنح هذه الإجازة لجميع الموظفين والعاملين في القطاعات الحكومية والخاصة المختلفة ، ويحتفل الكويتيون بهذه المناسبة من خلال العديد من المناسبات الدينية والأنشطة المتنوعة.

موعد رأس السنة الهجرية 1444

من المتوقع أن تكون رأس السنة الهجرية للعام الجديد 1444 هـ بتاريخ 30 يوليو 2023 م. لذلك فإن هذا التاريخ هو آخر يوم من عام 1444 هـ ، والذي سوف يكون يوم الجمعة 29 يوليو 2023 م، و تم تحديد تاريخ رأس السنة الهجرية عن طريق استعمال الحسابات العلمية والفلكية التي بالطبع مختلفة من دولة إلى أخرى.

اقرأ أيضاً : أفضل قروض تمويل السيارات بدون تحويل راتب 1444

حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية

قال العديد من علماء المسلمين إلى أن حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية جائز ولا حرج فيه ، وهذا ينطبق على المناسبات الدينية العديدة في الإسلام كالهجرة والمعراج ونحوهما، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد عبر عن فرحه يوم ولادته ، كما يروي أبو قتادة الحارث بن ربعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ؟ قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ”، وقد ورد في القرآن الكريم إباحة الفرح بالخير في قوله تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}.

سبب الاحتفال برأس السنة الهجرية

ويرى عدد من العلماء أن الاحتفال برأس السنة الهجرية من باب التذكير بأيام الله التي ذكرها سبحانه في قوله تعالى: {وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}،و من هنا يستغل الناس هذه المناسبة ليعرفوا بهجرة الرسول وحث الناس على قراءة سيرة النبي المختار – صلى الله عليه وسلم – والاستفادة من دروس الهجرة وكيف كانت ، والتعلم الصبر على مشقات ما حصل في ذلك اليوم والله أعلم.

هل رأس السنة الهجرية 1444 إجازة رسمية

لا تعترف المملكة العربية السعودية برأس العام الهجري الجديد كإجازة رسمية في جميع أنحاء المملكة ، حيث أن المملكة العربية السعودية غير معترفة إلا بعيد الفطر وعيد الأضحى كعطلات إسلامية وعطلات رسمية لذلك ، لا تعتبر رأس السنة الهجرية عطلة في المملكة العربية السعودية ، إلا أن البلدان الأخرى تعترف بها كعطلة رَسمِيّة.

حكم التهنئة برأس السنة الهجرية

حكم التهنئة برأس السنة الهجرية من الأحكام التي اختلف فيها علماء المسلمين ، كما هو حكم الاحتفال ، وينقسم المسلمون إلى قسمين، فجزء منها يقول بالجواز ويرى أنها مسألة عادات وليست عبادات، و العادات الباب فيها واسع ، والأصل فيها جائز ، وقسم آخر يرى فيه إضافة عيد للمسلمين إلى أعيادهم التي شرعها الإسلام لهم ، وهي الفطر والأضحى ، وعليه فإن هذا الباب من المسلمون يرون النهي المطلق والله أعلم ما هو الصواب.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى تاريخ إجازة رأس السنة الهجرية الكويت 2023، و رأس السنة الهجرية و موعد رأس السنة الهجرية 1444 وتناولنا حكم الاحتفال بها و سبب الاحتفال بها كذلك و عرفنا هل رأس السنة الهجرية 1444 إجازة رسمية و حكم التهنئة برأس السنة الهجرية.