وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا شرح, يدل هذا البيت القصير على ضرورة الجد والإجتهاد والمثابرة وأن لكل مجتهد نصيب, حيث يعتبر هذا البيت من القصيدة الشعرية المشهورة سلو قلبي للشاعر المصري العظيم أحمد شوقي, حيث قلمت سيدة الغناء العربية أم كلثوم بالتغني بهذه الابيات وتعتبر هذه الأبيات من أكثر الأبيات التي يتم تراودها عبر منصات التواصل الإجتماعي ويحفظها الكثير من الأشخاص, سنتعرف من خلال مقالنا على شرح البيت الشعري الموجود في المرتبة الثالة والخمسون من أبيات القصيدة.

وما نيل المطالب بالتمني

تأتي هذه الأبيات من ضمن القصيدة الشعرية الكبيرة والمشهورة للكاتب المصري العريق الملقب بأمير الشعراء أحمد شوقي وهي قصيدة سلو قلبي, حيث قامت السيدة أم كلثوم سيدة الغناء في الوطن العربي بالتغني بهذه الأبيات الجميلة والتي تحمل في معانيها الكثير, حيث تتكون قصيدة سلو قلبي من 71 بيت شعري وقامت أم كلثوم بالتغني بها في إحتفال المولد النبوي الشريف حيث جاء هذا البيت في المرتبة الثالثة والخمسون من أبيات القصيدة.

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا شرح

أصبح الكثير من الأشخاص يرددون هذا البيت الشعري الجميل حيث أصبح مربوط في الأذهان والكير يرددون هذا البيت لما له من أثر كبير في حياة الناس, حيث تحدث الكاتب أحمد شوقي في هذا البيت عن الضرورة القصوى للإجتهاد والمثابرة والتعب والجد من اجل الوصول للمبتغى وتحقيق الأهداف, حيث يؤثر البيت على النفس من خلال شحذ الهمم وضبط المفس من اجل تحقيق كافة الاهداف والغايات في هذه الحياة.

  • حيث فسرت هذه الكلمات على ان الحياة لا تقدم النجاح على طبق من الذهب وأن السماء لا تمطر ذهب وإنما بالجد والتعب والإجتهاد يصل الجميع منا الى ما يتمنى ويحقق ما يبغى, حيث انه من زرع حصد وأن الله يكون في عون المجتهد ويساعده للوصول نحو الأفضل.

  • والأبيات تدل ايضا على ضرورة الكد والإجتهاد والتعب من أجل الوصول الى ما نتمنى وتحقيق كافة الاهداف المرجو تحقيقها.

دلائل البيت الشعري نيل المطالب بالتمني

يحتوي هذا البيت على الكثير من الدلائل والتي سنتعرف عليها كما يلي:

  • يحث البيت الشعري على ضرورة الجد والإجتهاد من أجل الوصول نحو المبتغى وتحقيق كافة الأهداف التي نسعى لتحقيقها والوصول نحو الدرجات العلى.
  • يجب علينا الصبر والقتال وعدم الإستلام من أجل الوصول للرفعة وتحقيق كافة الأهداف المطلوب تحقيقها وإن كان أمامنا الكثير من العتبات والمعيقات.
  • يقوم الشاعر بنصحنا لمواصلة السعي والإجتهاد لتحقيق أهدافنا المرجوة والوصول الى ما نسعى له.

نكون هنا قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على شرح البيت الشعري المشهور الذي حفر في أذهان الكثير منا حيث تعرفنا على وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا شرح, وتعرفنا أيضا على دلائل البيت الشعري التي من أهما السعي نحو الوصول الى تحقيق الأهداف.