هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16 ، فالصيام من العبادات التي يحبها المولى -سبحانه وتعالى- يجازي بها المسلم خير الجزاء وعظيم الثواب ، يمكن أن يكون الصيام اختياريًا أو واجب ، كما هو الحال في شهر رمضان ، وهو صيام لمدة شهر مطلوب لجميع المسلمين ، و صيام الأيام البيض للنواقل وغيرها من الصيام المرغوب ، ونتيجة لذلك ، و من خلال موقع الجنينة سوف نوضح بتقديم الحكم الشرعيّ لصيام الأيام البيض وفضل صيام الأيام البيض.

ما هي الأيام البيض

قبل التطرق إلى مسألة ما إذا كان الصيام في الأيام البيض (14 و 15 و 16) مسموحًا به ، من المهم توضيح ماهية هذه الأيام ، تُعرف الأيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر في السنة الهجرية بـ “الأيام البيضاء” عند الخبراء وأهل الاختصاص ، لأنّ لون القمر الذي يطلع في سماء هذه الأيّام يكون ذا لونٍ أبيض ، ويكون القمر فيه بدرًا مكتملًا يمكن رؤيته بالعين ، كذلك من الأسماء التي أطلقت على هذه الأيام “الأيام الغرّ”.

هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16

وفقًا للشريعة الإسلامية ، يجوز صيام أيام البيض (14 و 15 و 16) كما هو مقرر في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ويرى جمهور العلماء أنه من الأفضل صيام هذه الأيام الثلاثة التي تعرف بـ “أيام البيض” لأنها تقع في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر ، وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى استحباب أن تكون هذه الأيام الثلاثة هي الأيّام البيض ، وقد استدلوا بذلك على الحديث الحسن الذي روي عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يا أبا ذَرٍّ إذا صُمتَ من الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ فصمْ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرةَ“ ، وعلق ابن بري في هذا الصدد: “والصواب القول: الأيام البيض ، لأن البيض من صفة الليالي ، أي أيام الليالي البيضاء”. و يقال عنها أيام البيض لا أيام البيض وهو الصحيح.

حكم صيام الأيام البيض متفرقة

وتجدر الإشارة إلى أن الأيام البيض هي ثلاثة من كل شهر ، وهي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر ولا يمكن فصلها ، إذا كان الأمر في حكم صيام ثلاثة أيام من السنة أن يصوم كل شهر فلا حرج على المسلم ولا حرج عليه من صيامه ، ولا بدّ من التنويه على أنّ أيام البيض هي ثلاثة من كلّ شهر 13 و 14 و 15 ولا يمكن تفرقتها.

الأعمال المستحبة في الأيام البيض

العمل الوحيد المستحب في الأيام البيض هو الصيام ، ومع ذلك ينبغي للمسلمين أن يستغلوا هذه الأيام بالصوم والعبادة وتلاوة القرآن الكريم والصلاة بالليل والتحميد والاستغفار والدعاء بما أتاح الله على العبد من الدعاء فهو أقرب الأعمال وأحبّها إلى الله ، والله ورسوله أعلم.

و نصل إلى هنا نهاية مقالنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16 ، كما و نكون وضحنا لكم أيضا ما هي الأيام البيض ، و حكم صيام الأيام البيض متفرقة ، و الأعمال المستحبة في الأيام البيض.