هل عمدة لندن مسلم،حيث يعتبر عمدة لندن من أبرز الشخصيات السياسية في العالم،و قام بتقلد العديد من المواقع و الماصب السياسية المهمة في العالم ، وعبر المقال التالي سنتعرف من هو عمدة لندن و هل هو مسلم ام لا.

من هو عمدة لندن

اسمه الحقيقي صادق خان وهو شخصية سياسية بريطاني مسلم من أصل باكستاني ، دخل الحياة السياسية عبر بوابة حزب العمل،وتم انتخابه عن الحزب في مجلس النواب وشغل مجموعة من المناصب الحكومية،و صعد نجمه بترشيحه لمنصب عمدة لندن. وهو السياسي المسلم الأول الذي يصل إلى هذا المنصب ، حيث أن صادق خان من مواليد 8 أكتوبر 1970 في توتنج ، لندن ، لأسرة بسيطة هاجرت من باكستان بالستينيات والده كان سائق حافلة لمدة 25 عامًا ، وقام صادق خان بدراسة القانون في جامعة شمال لندن.

هل عمدة لندن مسلم

غن عمدة لندن هو سياسي بريطاني من أصول باكستاني ، وعضو في حزب العمال تم ترشيحه في انتخابات رئاسة بلدية لندن لحزب العمال و فاز بها خلال مايو 2016 ، حيث أن عمدة لندن يعتنق الدين الإسلامي وبذلك أصبح أول مسلم بريطاني يشغل منصب عمدة لندن في بريطانياو كان عضوًا في البرلمان عن Toting منذ 2005.

معلومات عن عمدة لندن

تلقى تعليمه الثانوي و التحق صادق بمدرسة إرنست بيفين ، التي وصفها على انها مدرسة صعبة ، سيئة السمعة لسوء سلوك طلابها الذكور فقط ،و في هذه المرحلة بدأ انجذاب صادق للسياسة وانضم لحزب العمال وهو في الخامسة عشرة من عمره ،و كان خان مهتمًا بدراسة الرياضيات والعلوم حتى يصبح طبيب أسنان ، الا انه اتجه إلى دراسة القانون ، بعد أن قال له معلمه لافتاً انتباهه : “أنت دائما تناقش وتحاجج”، وأيضًا بعد أن تأثر بالدراما التليفزيونية LA Law ، الذي يضم محامين يعتنقون قضايا إنسانية ويدافعون عن المظلومين، قام خان بدراسة القانون في جامعة شمال لندن وتخرج منها ، وأصبح محاميًا متدربًا في مجال حقوق الإنسان في مكتب محاماة عام 1994.

اقرأ أيضاً : اسعار العملات الرقمية اليوم مباشر

أبرز مناصب عمدة لندن

شغل صادق خان العديد من المناصب السياسية من أهمها :

  • شغل خان منصب مستشار الحكومة في البرلمان
  • تولى منصب وزير دولة لشؤون المجتمعات.
  • شغل خان منصب وزير النقل والاتصالات ، وأصبح المسلم الأول لذي ينضم إلى مجلس الوزراء في عام 2009.
  • تم إعادة انتخاب خان بمجلس العموم بأغلبية بسيطة ، وترك حزب العمل الحكومة للمرة الأولى منذ 13 عامًا في ذلك الوقت في عام 2010.
  • قاد خان حملة إد ميليباند لقيادة حزب العمال عام 2010 ، وحقق نصرًا غير متوقع.

التجربة السياسية لعمدة لندن

التحق خان في حزب العمال ، وكان أصغر منتخب في مجلس محلي في لندن عندما انضم إلى مجلس توتينغ في سن 23 عامًا،تم انتخاب خان لمجلس العموم في عام 2005 ، وتم تعيينه في منصب رئاسة الوزراء السابق جوردون براون في يونيو 2007 لمنصب مستشار الحكومة للبرلمان ، وكان وكيل وزارة المجتمعات والحكم المحلي في أكتوبر 2008 ، ثم وزير دولة للنقل يونيو 2009.

تولى صادق خان منصب وزير النقل بحكومة الظل لحزب العمال الذي تم تشكيلها في مايو 2010 ، وقام بحملة لزعيم حزب العمال إد ميليباند ، خلال ترشحه للانتخابات الداخلية لقيادة الحزب في سبتمبر 2010 ،و صحيفة إندبندنت وصفته  “لا يخسر” و مساره الناجح في الانتخابات التي خاضها في فترة حكمه السياسية مسار مهني وظيفي.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه هل عمدة لندن مسلم،كما تعرفنا من هو عمدة لندن و بعض المعلومات عنه ، و تتطرقنا لأبرز المناصب التي شغلها و التجربة السياسية له.