أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه ينوي إثارة موضوع حقوق الإنسان في لقاء مع رئيس الدولة الروسية من قبل فلاديمير بوتين في 16 يونيو في جنيف وإعلان عدم تسامح الولايات المتحدة تجاه انتهاك هذه الحقوق.

“سألتقي بالرئيس بوتين في غضون أسابيع قليلة في جنيف. لن نسمح بانتهاك هذه الحقوق “، قال بايدن ، متحدثًا في ولاية ديلاوير بمناسبة يوم الذكرى الذي يتم الاحتفال به في الولايات المتحدة. كما وصف رئيس البيت الأبيض الولايات المتحدة بأنها “دولة فريدة”.

ولم يقدم تفاصيل أخرى عن القمة المقبلة.

وأشار بايدن إلى أنه ناقش موضوع حقوق الإنسان خلال حديث مع الرئيس الصيني أخيرًا. شي جين بينغ.

من المتوقع أن يجتمع بوتين وبايدن في جنيف يوم 16 يونيو. وستكون هذه أول قمة روسية أمريكية منذ اجتماع بوتين مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في هلسنكي في يوليو 2018.

أعلن المكتب الصحفي في الكرملين هذا الأسبوع أن القمة الروسية الأمريكية ستُعقد في 16 حزيران / يونيو في جنيف. أكد البيت الأبيض هذه المعلومات. وقال الكرملين أيضًا إن توقيع الوثائق عقب المحادثات بين بوتين وبايدن لم يتم التخطيط له بعد. وبحسب إدارتي البلدين ، خلال الاجتماع في جنيف ، يعتزم رئيسا روسيا والولايات المتحدة مناقشة العلاقات بين البلدين والقضايا الملحة. أشارت إدارة السيد بايدن مرارًا وتكرارًا إلى أن الاجتماع ، الذي بدأه الجانب الأمريكي ، يهدف إلى استعادة القدرة على التنبؤ في العلاقات مع روسيا.

سيكون هذا أول لقاء شخصي لبوتين مع الرئيس الأمريكي الجديد. . قبل ذلك تحدث رئيسا البلدين هاتفيا.