هل تستطيع ايران انتاج قنبلة نووية؟، حيث بعد الاحدث الأخيرة في العالم انتشرت العديد من الاخبار التي تفيد بان دولة ايران على وشك القيام بإنتاج قنبلة نووية، فبدا العالم بطرح الكثير من الأسئلة حول هل ايران يمكنها القيام بإنتاج قنبلة نووية، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بالاجابة على السؤال المطروح هو هل تستطيع ايران انتاج قنبلة نووية؟، بالاضافة الى اننا سوف نقوم بالتطرق الى برنامج ايران النووي، فتابعوا معنا ما يلي اعزائي المتابعين من اجل معرفة كل هذا واكثر.

 هل تستطيع ايران انتاج قنبلة نووية؟

حيث في إجابة هذا السؤال واحد من كبار مستشاري الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي كمال خرازي قال في يوم الاحد بتاريخ السابع عشر من شهر يوليو في عام 2023 م إن مدينة طهران قادرة فنيا على صنع قنبلة نووية، لكنها لم تتخذ قرارا بعد من اجل تنفيذ ذلك.

وكمال خرازي أضاف لقناة “الجزيرة”: “خلال أيام قليلة تمكنا من تخصيب اليورانيوم لما يصل إلى 60 بالمائة، ويمكننا بسهولة إنتاج يورانيوم مخصب لنسبة 90 بالمائة… إيران لديها السبل الفنية لصنع قنبلة نووية، لكنها لم تتخذ بعد قرار صنعها”.

حيث ان دونالد ترامب الرئيس الأميركي السابق في 2018 انسحب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015 مع القوى العالمية، والذي بموجبه إيران حدت أنشطة تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي تم فرضها عليها.

برنامج ايران النووي

في فترة الخمسينات من القرن العشرين تم إطلاق برنامج إيران النووي بمساعدة من الولايات المتحدة جزءا من برنامج “الذرة من أجل السلام”.

حيث قامت كل من الحكومات الأوروبية الغربية والولايات المتحدة بالمشاركة في البرنامج النووي الإيراني إلى أن قامت الثورة الإيرانية عام 1979 وأطاحت بشاه إيران.

والبرنامج النووي الإيراني قد شمل عدد من مواقع بحث، اثنين من مفاعل ابحاث ومناجم اليورانيوم ، ومرافق معالجة اليورانيوم التي تحتوي على محطات تخصيب اليورانيوم الثلاثة المشهورة.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالاجابة على السؤال المطروح هو هل تستطيع ايران انتاج قنبلة نووية؟ حيث ان في إجابة هذا السؤال واحد من كبار مستشاري الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي كمال خرازي قال في يوم الاحد بتاريخ السابع عشر من شهر يوليو في عام 2023 م إن مدينة طهران قادرة فنيا على صنع قنبلة نووية، لكنها لم تتخذ قرارا بعد من اجل تنفيذ ذلك، كما اننا لقد قمنا بالتطرق الى برنامج ايران النووي.