فيديو.. منخفض المونسون يقترب من مسقط وساحل سلطنه عمان ، اعلن مشروع رصدة لتسمية الحالات الجوية والتي تتم عن طريق شبابية تطوعية من فئة الطقس والمحتمل تاثيرها على اجواء سلطنة عمان بمنخفض المونسون وان تسميه الحاله الجويه المحتمله بمنخفض المونسون جاء لغرض التوثيق في اطار التعاون وبناء على استفاء شروط التسميات في مشروع رصدة وفي هذا المقال سوف نوضح اكثر حول هذا الموضوع.

ما هو معنى المونسون

مصطلح مونسون ماخذ من الكلمة العربية موسم ويسمى باللايتينيه مونسون حيث استخدمت كلمه موسم لاول مرة لوصف الرياح التي تهب على بحر العرب ويعتبر شهر يوليو الاكثر نشاطا لتلك الرياح وعرفت هذه الرياح قديما من قبل العرب والعمانيون وكانوا يستخدمونها في الابحار بصفنهم الشرعيه المسماه بالدهو حيث كان لنشاط الرياح اثر واضح في تحديد سرعه وصول من تلك المناطق التي يريدونها وكانوا يستغرقون من 30 الى 40 يوما في فترات الهدوء اما في فترات النشاط فكانت المده بين 20 الى 25 يوما.

منخفض المونسون يقترب من مسقط وساحل سلطنة عمان

ذكرت الارصاد العمانية بان التوقعات تشير الى احتمال تكون منخفض جوي شمال الهند ويؤدي الى تدفق السحب نحو اجواء سلطنه عمان من يوم الاحد مع نشاط السحب وهو طول امطار رعديه على جبال الحجر واكدوا بانهم ستابعون مستجدات حاله الطقس على سلطنه عمان.

فيديو منخفض المونسون يقترب من مسقط وساحل سلطنة عمان

اصدرت الارصاد العمانية التقرير الاول حول حاله الطقس في سلطنه عمان خلال الايام القادمه للانذار المبكر من المخاطر المتعدده التي تشير الى تاثر اجواء سلطنه عمان خلال هذا الاسبوع في منخفضات جويه قادمه من الهند حيث انه يوم السبت والاحد والاثنين استمرار التنبيه بهطول امطار رعديه على سلسلتي جبال الحجر الغربي والشرقي اي في المناطق الجبليه ومن المتوقع امتداد التاثير ليشمل السهول والصحاري اما الثلاثاء والاربعاء يستمر التنبيه على جبال الحجر والمناطق الجبليه مع بدايه تدفق السحب الماطره من تاثير امتداد المنخفض الجوي من شمال الهند واجزاء من محافظتي مسقط ولمشاهدة الفيديو لمنخفض مونسون من هنا.

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن معنى المونسون واوضحنا بالفيديو منخفض المونسون يقترب من مسقط وساحل سلطنة عمان.فيديو.. منخفض المونسون يقترب من مسقط وساحل سلطنه عمان