هل إسطنبول عاصمة تركيا ، هذه الأمة التاريخية ، التي تربط آسيا و أوروبا عبر مضيق البوسفور و الدردنيل و بحر مرمرة ، أخذت اسمها من كمال أتاتورك ، المعروف باسم “أب تركيا” ، الذي قاد النهضة الحديثة للبلاد في عام 1923م ، عندما سقطت الإمبراطورية العثمانية ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تتميز بإطلالات على “البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه والبحر الأسود” ،. يُعتقد أن مساحة تركيا تبلغ 783.562 كيلومترًا مربعًا ، بينما يُعتقد أن 80.274.604 مليون شخص يعيشون في تركيا ،و عبر موقع الجنينة سنتعرف على من تكون عاصمة تركيا ، و هل عاصمة تركيا هي إسطنبول؟ ، و أهم المعلومات عن تركيا.

هل إسطنبول عاصمة تركيا

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هو أن عاصمة تركيا هي أنقرة ، العاصمة الحالية للبلاد ، هي ثاني أكبر مدينة في البلاد بعد اسطنبول ، تعمل أنقرة كمركز لتركيا للتجارة والسياسة والصناعة والاستثمارات والأعمال.

أصل تسمية أنقرة

تعرضت العاصمة التركية أنقرة لعدة أسماء عبر تاريخها ،  و فيما يلي المرات الثلاث التي تغير فيها الاسم:

  • الفترة الأولى: اسمها اليوناني ، أنقورا ، الذي يُترجم إلى “مرساة السفينة” ، يأتي من حكاية كُتبت و تُحفظ الآن في متحف الأناضول ، و تعود سبب هذه التسمية للأساطير الإغراقية.
  • الفترة الثانية: غالبًا ما يشار إليها باسم أنجريا وأنقريا في الغرب.
  • والفترة الثالثة:عندما وصل الأتراك إلى الأناضول ، أطلقوا على المنطقة اسم أنجورو وأنجوريا.
  • أما الفترة الرابعة: لذلك كانت على دراية بأنقرة في القرن السادس عشر ، في ذروة الإمبراطورية العثمانية.

موقع أنقرة عاصمة تركيا

تقع أنقرة ، عاصمة البلاد ، في وسط تركيا على الجانب الشرقي من هضبة الأناضول ، مما يجعلها إحدى المدن الداخلية في البلاد ، أي شخص ينظر إلى خريطة تركيا سوف يكتشف ذلك ، وبذلك ، فإنها تخلق مركزًا للنقل يربط بين مدن ومناطق تركيا ، على وجه الخصوص ، بين فرعي نهري Sakarya و Kizilermak ، إضافة إلى ذلك ، لها حدود مع محافظتي إسكي شهير من جانبها الغربي ، ومن جانبها الشمالي كانكيري وبولو ، ومن جانبها الشرقي كيركالي وقرشهير ، تشكل بلدتا قونية وأكساراي حدودها الجنوبية.

مميزات أنقرة

نظرًا لعدد من العوامل ،  تعد أنقرة ، عاصمة تركيا ، ثاني أكبر مركز اقتصادي في البلاد بعد اسطنبول ،من بينها ما يلي :

  • قربها من الأسواق في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي وشمال آسيا وروسيا وشمال إفريقيا.
  • بنية تحتية حديثة ومتطورة.
  • عدد كبير من الشباب في العاصمة التركية أنقرة ، مما يعزز فرص العمل.
  • جذب الأموال الأجنبية وشركات الاستثمار الدولية – أكثر من 2300 شركة استثمارية – إلى مجموعة متنوعة من القطاعات.
  • انتشار المصنّعين في العاصمة التركية أنقرة الذين ينتجون أصنافًا بجودة ممتازة وبأسعار مناسبة ، على وجه الخصوص ، تلك التي تصنع المنسوجات والملابس والكحول والبسكويت ومنتجات الألبان والسكر ودقيق القمح والمعكرونة ومواد البناء والفسيفساء والفخار والجرارات الزراعية والمعدات الصناعية.

و نصل الى هنا لنهاية مقالنا على موقع الجنينة الذي وضحنا فيه هل إسطنبول عاصمة تركيا ، ونكون وضحنا لكم أيضا أصل تسمية أنقرة ، و موقع أنقرة عاصمة تركيا ، ومميزات أنقرة.