يبحث العديد من الناس عن معلومات عن حلف الناتو و ماهي شروط الانضمام لحلف الناتو لذلك نقدم لكم هذا المقال تابعوا معنا .

حلف الناتو

شهد العالم الكثير من الحروب والنزاعات بداية من الحرب العالمية الأولى حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية والتي عملت على تخريب خريطة العالم، فالكثير من الدول احتلت والكثير انضمت لغيرها والكثير بات تحت التهديد، فكان لابد من البحث عن طريقة للحفاظ على سلام الدول الأوربية، فحاولت أمريكا بطل الطرق أن تبحث عن طريقة لحفظ أمنها والتخلص من الهجمات السوفيتية الغاشمة، حيث نشأ حلف شمال الأطلسي(الناتو) رداً على الاتحاد السوفيتي.

ظلت فكرة إنشاء الناتو مجرد فكرة إلى عام 1949م، حين اجتمعت الولايات الأمريكية المتحدة، والمملكة المتحدة ووجدت أنها في حاجة لتشكيل حلف يحفظ سلامتها وأمنها، وقي 4 أبريل 1949 قامت أثنى عشر دولة أوربية بتوقيع الاتفاقية في واشنطن، وأول من وقع الميثاق الرئيس الأمريكي هاري ترومان، بقيادة دينيس ميرسير، كما كان أول سكرتير عام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، وتمثل أولى الدول الأعضاء:

  1. النرويج
  2. البرتغال
  3. هولندا
  4. لوكسمبورغ
  5. إيطاليا
  6. أيسلندا
  7. فرنسا
  8. الدنمارك
  9. كندا
  10. بلجيكا
  11. الولايات المتحدة الأمريكية
  12. المملكة المتحدة

توالى فيما بعد انضمام الدول الأوربية الأخرى حتى وصل عددهم في عام 2020م إلى 30 دولة أوربية، حيث يشكل الحزب الآن أكبر قوى تحالفية في العالم، حيث يوفر كافة سبل الراح والرفاهية لأعضائه.

شروط الانضمام لحلف الناتو

حلف الناتو من أقوى القوى الأوربية حيث يأمل الكثير من الدول الانضمام للحلف، لكي يحظى بالحماية الكافية لبلاده ويحصل على الامتيازات الخاصة بالحلف، ولكن هناك بعض من الشروط التي تبدوا واضحة للانضمام وبرغم ذلك لا توجد لائحة صريحة للانضمام للحلف وتتمثل المتطلبات الخمس الأساسية للانضمام في:

  1. يجب أن تكون الدولة الراغبة في الحصول على عضوية الناتو دولة ديمقراطية تؤمن بالاختلاف والتنوع ولا يوجد بها شائبة عنصرية.
  2. لابد أن تكون الأعضاء الجدد في الحلف تتمتع بتطور اقتصادي ضخم.
  3. يجب أن تكون الدول الراغبة في الانضمام ذات سيادة عسكرية ولديها قوة عسكرية مسيطرة ولا تخضع لأي من الدول الأخرى.
  4. يلزم الناتو الدل الراغبة في الانضمام أن يكونوا من الدول إلي تحترم سيادة الآخرين ولا تتعدى على سيادات الدول المجاورة.
  5. من أهم الشروط الخاصة بالانضمام للناتو أن توافق الدول على شروط الاتفاقية الخاصة بالحلف واهم شرط هو العمل من أجل خدمة الحلف وتفضيل المصالح العامة عن الخاصة، والالتزام بالقرارات التي تحظى بتصويت الأغلبية من أعضاء الحزب.
  6. وبرغم أن هذه الشروط إلزامية وواجب توافرها في الأعضاء الراغبين في الانضمام إلا أن حلف الناتو لم يضع قائمة مرجعية بالشروط الواجب توافرها في الأعضاء الجدد.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هي شروط الانضمام لحلف الناتو وقد تعرفنا ع الدول المنضمة لحلف الناتو وما هي شروط الانضمام ودمتم بخير.