أوكرانيا تلك الدولة التي كانت يوماً ما واحدةً من أقوى دول الاتحاد السوفييتي ، و ذلك قبل أن تعلن استقلالها عنه في أواخر العام 1991 م.

هل أوكرانيا دولة نووية ؟

حيث كانت أوكرانيا في السابق دولة نووية عندما كانت جزءاً من دول الاتحاد السوفييتي ، و ذلك منذ العام 1994 م و حتى اليوم أصبحت أوكرانيا دولة غير نووية ، كما قامت بالتخلي عن كامل ترسانتها النووية بعد توقيع معاهدة بودابست عام 1994 م ، لتنضم بعد ذلك إلى معاهدة التقليل من انتشار الأسلحة النووية كدولة غير حائزة على السلاح النووي ، و تؤكد الحقائق التاريخية إلى أن الاتحاد السوفييتي “سابقاً” حيث قام بنشر كمية كبيرة من الأسلحة و الرؤوس النووية على أرض أوكرانيا كجزء من معركته مع الولايات المتحدة الأمريكية فيما عرف في ذلك الوقت بالحرب الباردة ، و مع إعلان أوكرانيا استقلالها عن الاتحاد السوفييتي بتاريخ 26 كانون الأول من العام 1991 قام الروس بتعطيل الصواريخ النووية قبل أن يغادروا الأراضي الأوكرانية راجعين إلى روسيا.

ما هو حجم الترسانة النووية التي كانت لدى أوكرانيا

حيث تركت القوات الروسية بعد انسحابها من الأراضي الأوكرانية ترسانة نووية هائلة قاربت ثلث حجم الترسانة النووية السوفييتية ، الأمر الذي جعل من أوكرانيا ثالث دولة في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا من حيث حجم الترسانة النووية التي تمتلكها ، كما تضمنت الأسلحة النووية السوفييتية الموجودة في أوكرانيا حوالي 1700 رأس حربي من بينها:

  • 33 قاذفة نووية ثقيلة.
  • 130 صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع “يو آر 100 إن” مجهز بستة رؤوس حربية.
  • 46 صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع “آر تي 23” مجهز بعشرة رؤوس حربية.

معاهدة بودابست :

  • حيث تؤكد كل من روسيا و بريطانيا و إيرلندا الشمالية و الولايات المتحدة الأمريكية التزامها بمبادئ وثيقة بودابست و باحترام سيادة و استقلال أوكرانيا في حدودها الحالية.
  • كما تؤكد كل من روسيا و بريطانيا و إيرلندا الشمالية و الولايات المتحدة الأمريكية التزامها بعدم استخدام القوة و السلاح ضد أوكرانيا و سلامة أراضيها و استقلالها السياسي إلا في حالة الدفاع عن النفس أو أي استعمال يوافق عليه ميثاق الأمم المتحدة.
  • كما تؤكد كل من روسيا و بريطانيا و إيرلندا الشمالية و الولايات المتحدة الأمريكية على أنها لن تقوم بأي عمل اقتصادي يهدف إلى إخضاع أوكرانيا لمصالح هذه الدول.
  • و أيضاً تؤكد كل من روسيا و بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية وإيرلندا الشمالية بأنها ستقوم بطلب إجراء فوري من مجلس الأمن لتقديم المساعدة إلى أوكرانيا إذا وقعت ضحية لعمل عدواني أو وكانت هدفاً لطرف استعمل السلاح النووي للاعتداء عليها.
  • كما تقوم كل من أوكرانيا و روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيرلندا الشمالية بالتشاور عند ظهور أية مشكلة تضع هذه الالتزامات موضع شك وتساؤل.

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي تعرفنا فيه عبر السطور السابقة عن هل أوكرانيا دولة نووية ، كما تعرفنا على معاهدة بودابست ، نتمنى أن ينال إعجابكم