موقع حقل الدرة النفطي، الذي يعد من أهم حقول النفط في منطقة الخليج العربي ، تم اكتشافه عام 1967 م ، وسبب نزاع بين دولتين متجاورتين ، وله أهمية إستراتيجية كبيرة في منطقة الخليج على المستويين الاقتصادي والسياسي ، حيث إنه مخزن منتظر لإنتاج الغاز ، ومن خلال هذا المقال على موقع الجنينة سنقوم بإدراج أبرز المعلومات حول حقل الدرة النفطي

موقع حقل الدرة النفطي

الحقل الدرة النفطي واقع بين دولتي الكويت وإيران ، ويطلق عليه الإيرانيون حقل أرش ، وهذا الحقل هو سبب الصراع بين البلدين بعد أن اقترحت إيران مشروع تطوير الحقل في أغسطس 2015 ، مما تسبب في حدوث الأزمة الدبلوماسية بين البلدين الجارين ، وفي 21 مارس 2023 وقعت السعودية والكويت اتفاقية لتطوير الحقل ، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع بين الكويت وإيران.

معلومات عن حقل نقطة الدرة

حقل الدرة هو حقل نفطي تم اكتشافه عام 1967 م ، و هو واقع بين الكويت وإيران ، و هو على شكل مثلث مائي مقسم إلى أقسام عديدة ، و يمتد هذا الحقل النفطي بين الكويت والسعودية على طول الحدود المشتركة بين الكويت وإيران والعراق ، و ادى الحقل الى تسبب نزاع بين دولتي الكويت وإيران بعد أن قامت إيران بالاعلان عن مشروع لتطوير الحقل في عام 2015.

اقرأ أيضاً : من هي الدول السبع

أهمية حقل الدرة للغاز

وهنا نتعرف على الأهمية الكبرى لهذا المجال ، بعد أن كشف إعلان الاتفاق السعودي الكويتي بشأن المنطقة المشتركة مؤخراً عن عزمها البدء في تنفيذ مشاريع جديدة متعلقة بالغاز في المنطقة المشتركة بين السعودية والكويت ، والمضي قدماً نحو ذلك التوسع في مجال الطاقة وخاصة الغاز.

  • يُشار إلى أن حقل الدرة يحظى بأهمية كبيرة على المستويين الاقتصادي والسياسي ، حيث تكمن أهميته كمخزن منتظر لإنتاج الغاز ، فيما عطل موقعه في منطقة حدودية إنتاجه منذ تاريخ استكشافه في 1960.
  • كما أشار الدكتور محمد الصبان المستشار الاقتصادي والنفطي الدولي إلى أن “الدرة” هو حقل غاز مشترك في المنطقة المغمورة بين السعودية والكويت ، وكانت إيران تتنازع على الحصول على جزء منه بسبب موقع حدودي ، مشيرًا إلى أنه كان من المفترض أن يعمل لفترة طويلة ، لكن ما أخره كان موقعه الحدودي ، وهو ما جعله نقطة خلاف.
  • كما أن هذا الحقل مملوك مناصفة للسعودية والكويت أسوة بالحقول الأخرى في المنطقة المشتركة بين السعودية والكويت ، مؤكدين أن هناك “جهودا إيجابية للاستثمار في حقل الدرة” ، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.
  • يحتوي حقل الدرة على احتياطيات من النفط والغاز ، ويقع في منطقة متداخلة بحرية غير محددة بين الكويت وإيران.
  • واكتُشف الحقل عام 1960 ويحتوي على مخزون كبير من الغاز قدر الخبراء بنحو 11 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي إضافة إلى أكثر من 300 مليون برميل نفط.

النزاع الكويتي-الإيراني 

يعود الخلاف على هذا الحقل إلى الستينيات عندما منحت إيران حق استكشاف واستغلال شركة النفط الإيرانية البريطانية ، في حين منحت الكويت الامتياز لشركة رويال داتش شل و الامتيازان متداخلان في الجزء الشمالي من حقل الدرة.

استدعت الخارجية الكويتية ، في 26 أغسطس 2015 ، القائم بأعمال السفارة الإيرانية احتجاجا على اقتراح إيران تطوير مشروعين لتطوير حقل الدرة النفطي ، بحسب وزارة الخارجية الكويتية.

و ذكرت وزارة الخارجية الكويتية إنها قدمت مذكرة احتجاج بسبب تقارير تفيد بأن شركة النفط الوطنية الإيرانية أصدرت نشرة عن فرص الاستثمار النفطي في إيران ، بما في ذلك فرص الاستثمار في أجزاء من امتداد حقل الدرة الواقع في البحر المتداخل المنطقة التي لم يتم ترسيمها بين الكويت وإيران.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا اعزائي القراء و عبر هذا المقال نكون قد عرضنا لكم موقع حقل الدرة النفطي و جانب من معلومات مهمة عنه بالاضافة الى اهمية هذا الحقل كما تناولنا النزاع الايراني و الكويتي حول هذا الحقل