كل الأشياء العظيمة تشتمل على تاريخ محدد للبداية ، يتم تداوله و تناقله باهتمام كبير كاستعارة  و استعانة للدور العظيم و الإيجابي لذلك الحدث ، لأن البدايات من أصعب المراحل . تطور الدولة السعودية ، الذي كان حاضراً بقوة ، من خلال العودة إلى أفضل المراجع التاريخية ، لأن جميع الأشياء العظيمة تحتوي على موعد محدد للبداية . و هو من الأمور التي يهتم بها كلّ مواطن سعوديّ يحمل في قلبه الحبّ و المودّة و الفضول تجاه المملكة العربية السعودية،  فيبحث في تاريخها العريق الذي أسس الركائز و الدعائم التي نهضت بالبلاد وجعلت المواطنين في نعيم مقيم ورخاء .

بحث عن يوم التأسيس السعودي :

إنّ يوم التأسيس السّعودي هو اليوم الذي يصادف ذكرى تأسيس الدولة في الثاني و العشرين من شهر فبراير المعروف بشهر شباط في كلّ عام ، و في عام 2023 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكيّاً يجب أن يكون هذا اليوم معروفاً باسم يوم التأسيس و أن يكون عطلة رسمية في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية ، و يعرف هذا اليوم بالعهد الذي بدأ مع الإمام محمد بن سعود في القرن الثامن عشر وتحديداً في شهر فبراير لعام 1727 .

 

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى :

هو  الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى ، و تعود أصوله إلى حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من قبيلة بني حنيفة التي كانت من سكان الوادي . ولد سنة 1090 هـ ، و تولى الحكم بعد وفاة والده الأمير سعود الأول ، و أقام السعودية لأول مرة و عاصمتها الدرعية . و ترجع  أصوله إلى حنيفة من بكر بن وائل ، و هي إحدى القبائل التي ترجع إلى قبيلة بني حنيفة الوائلية التي تعود إلى سكان الوادي منذ 2000 عام . و قد جعل الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى ، و قد شهدت بداية التفكير للخطط المستقبلية و التنظيم لكافة الموارد الاقتصادية .

تأسيس الدرعية : 

نشأت على يد الأمير مانع بن ربيعة ، و كان ذلك في منتصف القرن الخامس عشر وتحديداً عام 1446 ميلادي ، و يكون الأمير مانع هو الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية  ، تميّزت الدرعية في ظل ولاية الأمير مانع و أبناؤه و أحفاده من بعده ، فأصبحت موقع جغرافيّ مميز في مفترق الطرق التجارية في شبه الجزيرة العربية .

الدولة السعودية الثانية :

و عندما انتهى عهد الدولة السعودية الأولى قامت الدولة الثانية امتداداً لها على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود ، و كان ذلك بعد أن استردّ مدينة الرياض بعد قتال متواصل استمر لمدّة سبع سنين ، و تمكّن الإمام تركي من توحيد الناس حوله ، و جعل معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية تابعة له في مدّة قصيرة ، وذلك عبر منهجه الذي أرسله من خلال حفظ الأمن و نشر العلم و التعليم ، و العدل في الحكم ، و استمرّت هذه الدولة حتّى نهاية القرن التاسع عشر عام 1891م .

المملكة العربية السعودية :

عانت شبه الجزيرة العربية السعودية بعد سقوط الدولة السعودية الثانية من فراغ سياسي و فوضى دامت قرابة العشر سنين ، و لكن الملك عبد العزيز آل سعود تمّكن من السيطرة على الأوضاع و تمكين دعائم المملكة العربية السعودية وتأسيسها عام 1319 في الخامس من شهر شوّال ، و الذي وافق الخامس عشر من شهر يناير لعام 1902 .

في مقالنا هذا تم تقديم معلومات عن يوم التأسيس السعودي و نشأة المملكة العربية السعودية .