من هي دولة بولندا ويكيبيديا ، مع الاختلاط الكبير بين الدول و كثرة الهجرة من الشباب و العائلات من أجل السياحة أو البحث عن لقمة العيش تعتبر دولة بولندا إحدى هذه الوجهات و عبر الجنينة سنتعرف على هذه الدولة التي تقع في أوروبا الوسطى

من هي دولة بولندا ويكيبيديا

و يطلق عليها أيضًا بولونيا ، و هي دولة جمهورية  تقع في أوروبا الوسطى و تبلغ مساحتها 312,679 كيلومتر مربع ، و بالنسبة إلى حدودها من حميع الجهات فهي على النجو التالي :

  • من الشرق : اوكرانيا و بيلاروسيا.
  • من الغرب : ألمانيا.
  • من الشمال : ليتوانيا.
  • من الجنوب : سلوفاكيا و جمهورية التشيك.

تقع في الترتيب 69 من دول العالم من حيث المساحة و في الترتيب 9 في قارة أوروبا ، و عدد سكانها 39 مليون نسمة ،و تحتل الترتيب الـ 34 بالنسبة إلى الاكتظاظ السكاني فيها عالمياً و المرتبة السادسة بالنسبة إلى دول أوروبا.

متى تأسست دولة بولندا

في عام 1025 م تم الإعلان عن تأسيس مملكة بولندا و في عام 1569 ، قامت بتعزيز العلاقات و عملت جمعية سياسية مع ليتوانيا  ، و قامت بالتوقيع على الاتفاقية عبر اتحاد لوبلان , في بداياتها كانت تبع النظام الشيوعي و بعد انتهاءه أعلنت دولة ديمقراطية برلمانية ، و أسست البرلمان البولندي و به مجلسان و هما مجلس الأعيان و مجلس النواب  , فيما سبق في سياستها كانت تتبع للاتحاد السوفيتي و عبر تعاملاتها مع السياسة و العلاقات الدولية و لكن بعد انهيار الاتحاد في الحرب العالمية الثانية 1939 م ، و قتل فيها حوللي 6 ملايين بولندي ، شكلت الحكومة المؤقتة و تغير الحكم فيها.

منتخب بولندا في كأس العالم 2023

وقع المنتخب البولندي ضمن المجموعة (ج) التي تجمع كل من السعودية و المكسيك و الأرجنتين ، حيث يكثر البحث حول منتخب بولندا ، كونه غدًا مع لقاء قوي يجمع. بالمنتخب السعودي , خاصة بعد تأهل السعودية لأول مرة منذ عام 1994 م ، و فوزه أمام الأرجنتين بهدفين مقابل هدف واحد ،و احتلاله الصداؤة في ترتيب المجموعة برصيد نقاط بلغ 3 ، فيما للمنتخب البولندي نقطة واحدة .

مباراة بولندا و السعودية كأس العالم 2023

السبت 26 من نوفمبر 2023 ، المنتخب البولندي مع موعد في ضمن دور المجموعات في الجولة الثانية للتأهل للمونديال كأس العالم 2023 ، و ذلك في تمام الساعة 2.00 ظهرًا بتوقيت السعودية و الدوحة و الساعة 3.00 بتوقيت بلاد الشام.

لكن و بهذا إلى هنا وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان من هي دولة بولندا ويكيبيديا و تعرفنا على دولة بولندا و دور المنتخب البولندي في كأس العالم و مباراته غدا السبت ، ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة.