من هو محمود افندي زعيم جماعة إسماعيل آغا  توفي الشيخ الصوفي محمود أسطى عثمان أوغلو ، المعروف أيضًا باسم “محمود أفندي” ، مؤسس حركة إسماعيل آغا وشيخ الطريقة النقشبندية سنتعرف في هذا المقال عبر موقع الجنينة عن الشيخ محمود افندي ومن هي جماعته واهدافها.

جماعة إسماعيل آغا

ستندهش عندما تجد حيًا مختلفًا بشكل ملحوظ في اسطنبول منطقة ذات طابع ساحر ومختلف خاصة في مسجد وسط ذلك الحي منقوش عليه “مسجد شيخ الإسلام إسماعيل” على بوابته في خط عثماني أثناء تجولك في الشوارع الخلفية لمسجد السلطان محمد الفاتح وتحديداً في منطقة “علي العتيق” في تلك المنطقة التاريخية من أستانا ، يمكنك أن ترى أحفاد الشيخ الأبيض آق شمس الدين يرتدون الزي الإسلامي والعثماني. يرتدي الرجال قمصانًا طويلة وسراويل واسعة ، وفوق ذلك ، يرتدون أردية تمنح ملابسهم الكثير من الكرامة وكذلك عمائم بأشكال مختلفة.

  • تتميز جماعة إسماعيل آغا التي يقودها محمود أفندي بالامتناع عن جميع أشكال العنف. على الرغم من وجود عدد كبير من المتابعين وتلقي الكثير من الاضطهاد ، فقد تجنبت هذه المجموعة استخدام العنف أو إنشاء منظمة مسلحة خلال صراعها مع الحكومة منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي تبرز المنظمة الآن بفضل ملابسها المميزة التي يرتديها الجميع (رجال ونساء ، شباب وكبار السن).
  • كما يتميزون بحماسهم للالتزام بالمذهب الحنفي وتنفيذه إنهم يستهلكون الأسماك فقط وليس أنواعًا أخرى من المأكولات البحرية ، ويرفضون مسح جواربه حتى عندما يكون الجو باردًا حقًا. ولأنهم يجيدون القران بطلاقة ، فهذه صفة خاصة تهمهم وتجعلهم أكثر عرضة لتأثيرات المسلمين وفهمًا للدين أكثر من المجموعات الأخرى.

محمود افندي زعيم جماعة إسماعيل آغا

ولد محمود أفندي ، المعروف أيضًا باسم محمود أسطا عثمان أوغلو ، في عائلة مسلمة عام 1929 في طرابزون ، وهي مدينة تقع في منطقة طرابزون التركية بالقرب من “ريزه” مسقط رأس الرئيس التركي أردوغان في السادسة من عمره ، حفظ الشيخ زاده القرآن الكريم لاحقًا ، وبتوجيه من الشيخين محمد رشيد عاشق كوتلو أفندي ودرسون فوزي أفندي ، درس علوم القرآن وقراءاته ، فضلًا عن علوم شرعية أخرى.

سبب وفاة محمود افندي

توفي شيخ الطريقة النقشبندية محمود أفندي وهو زعيم مجموعة إسماعيل آغا التركية صباح يوم خميس في إحدى مستشفيات اسطنبول عن عمر يناهز الـ “93” وكان القائد محمود أفندي هدفاً للعديد من محاولات الاغتيال ، بما في ذلك محاولة اغتيال أطلقت خلالها النار على سيارة كانت تقله أثناء تواجده بالداخل وعلى الرغم من ذلك ، لم يصب بأذى ، وتم العثور عليه وملاحقته إلى المستشفى.

الى هنا نكون قد وصلنا بكم الى ختام مقالنا الذي قد بينا فيه من هو محمود افندي زعيم جماعة إسماعيل آغا وسبب وفاته وبعض من مميزات جماعته حقيقة.