من هو النبي الذي يحبه إبليس،  و من المعروف ان ابليس رفض ان يسجد للملائكة و طرد من الجنة و عهد على نفسه ان يغوي جميع  المؤمنين و بذلك فان ابليس عدو الله و عدو المؤمنين و بناءاً على ذلك العدو لا يحب الخصم و على الفرد المؤمن ان لا يستجيب لعدو الله و عدوه و ان يصبر على نفسه و يوم القيامة حتماً سيكون من الخاسرين و في النار، و في مختلف الروايات لم تثبت قصة واحدة ان ابليس التقى باي نبي من انبياء الله او حتى طلب شفاعته، و حتى لو انتشرت بين الناس فلا يوجد دليل و لا صحة لهذه الرويات، و الان في هذا المقال سوف نتعرف على من هو النبي الذي يحبه إبليس، عبر موقع الجنينة.

 

من هو النبي الذي يحبه إبليس

و لم توجد رواية واحدة على الأقل ثبت فيه بادلة صحيحة من القران الكريم  و السنة النبوية ان ابليس التقى باي من الرسل، و من المعروف ان ابليس لا بحب المؤمنين و لا الأنبياء و لا الرسل، و لكن يوجد رواية اخرى و لم تثبت صحتها ان ابليس احب النبي عيسى عليه السلام، و كان السبب ان النبي الله موسى عليه السلام وافق على الشفاعة له،   و هذه الرواية التي نقلت كما هي قال على حد قول ابن عمر قال الشيطان التقى موسى فقال يا موسى أنت الذي اختارك الله برسائله وكلمك بالكلام … إن تبت فأريد. فليتوب، فادعوا لي أمام ربي فيندم عني. فقال موسى “نعم، دعا موسى ربه، فقال يا موسى. لقيت حاجتك، فاجتمع موسى بإبليس وقال لقد أمرت بالسجود لقبر آدم، فيتب عليك، لكنه تكبر وغضب وقال لماذا لم أسجد له حياً، ولكن انحنى له ميتا … و ذكرت  القصة  ابن عساكر في سلسلة رواياته في تاريخ دمشق و تم ذكرها الغزالي في كتاب الأحياء، وذكرها ابن الجوزي في مكر الشيطان و الله أعلم و اعلى.

شفاعة موسى و ابليس

و كما وردت الرواية في كتاب الاحياء الغزالي و ابن الجوزي في كتب مكر الشيطان و لكن لا يصح هذا التفسير بناءاً على القران وَعَلَّمَ ءَادَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ أن كُنْتُمْ صَادِقِينَ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) و الله اعلى و اعلم.

من هو الشيطان

و لا يوجد تفسير واضح و صريح لشيطان و منهم من يقوم ملاك و بسبب الاعتراض حوله الله الي شيطان، و لم يوجد قول واحد و الله اعلى و اعلم.

و الي هنا وصلنا نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن ما النبي الذي يحبه البيس و ايضاً تحدثنا عن شفاعة موسى لابليس و من هو الشيطان و الله اعلى و اعلم و في الختام دمتم بخير و وفقكم الله.