من كان يحكم الكويت قبل ال صباح؟ جاءت عشيرة العتب إلى دولة الكويت هربًا من الجفاف الرهيب، و الذي كان يقضي على شبه الجزيرة العربية، حيث اختاروا صباح بن جابر المقيم في الكويت حاكماً لهم عام 1756 م، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على: من كان يحكم الكويت قبل ال صباح؟ و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

من كان يحكم الكويت قبل ال صباح؟

يعود تاريخ الكويت الحديث والمعاصر إلى أكثر من 400 عام، عندما تأسست مدينة الكويت في القرن السابع عشر (1601-1700)، وازدهرت المدينة بعد أن استقرت فيها أسرة آل الصباح إلى جانب العتوب عام 1128 هـ. / 1716 م، بعد أن كانت تحت حكم بني خالد.

و يعود تاريخ المنطقة ككل إلى ما قبل المسيح، حيث استوطن الهيلينيون جزيرة فيلكا في القرن السادس قبل الميلاد، ثم استولت قوات الإسكندر الأكبر على الجزيرة التي أطلق عليها الإغريق إيكاروس.

إقرأ أيضاً: من هم اهل الكويت الاصليين؟.

استقلال الكويت و حكم الشيخ الصباح

تولى الشيخ عبد الله السالم الصباح مقاليد الحكم في 25 فبراير 1950 ، وخلال فترة حكمه تم إنشاء المجلس الأعلى، وسمي فيما بعد “أبو الدستور” لأنه هو الذي أمر بصياغة الدستور.

و كان دستور لتنظيم الحياة السياسية في الكويت، وانتهى في عهده التوسع العمراني الكبير ، حيث بدأ الناس بالخروج من داخل الجدار، وفي عام 1957 م هدم الجدار مع الحفاظ على البوابات الخمسة.

وفي 19 يونيو 1961 م، ألغيت معاهدة الحماية البريطانية الموقعة في 23 يناير 1899 م، وأعلن الاستقلال دولة الكويت.

الحياة الديمقراطية في الكويت

قال الشيخ الصباح رحمه الله ” الحياة الديمقراطية هي طريق الناس الذين تحترم إرادتهم في حياة حرة، لا كرامة بدون حرية، ولا حرية بدون كرامة، و بالنسبة لي، لا فرق بين مواطن وآخر، ولا بين الكبار والصغار، الجميع متساوون في الحقوق والواجبات، احبهم للوطن انفعهم له”.

مم جاءت كلمة الكويت

تشير كلمة الكوت إلى منزل مربع بني مثل حصن أو قلعة، وتبنى حوله منازل صغيرة وهي صغيرة بالنسبة لحجمها، و كلمة “الكوت” لا تستخدم إلا لما هو مبني بالقرب من الماء، سواء كان بحرًا أو نهرًا أو بحيرة أو مستنقعًا، استخدم العرب هذه الكلمة واستخدموها كشكل من أشكال الكلمات العربية من حيث الانحراف والجمع والصغير.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن من كان يحكم الكويت قبل ال صباح؟ كما و تحدثنا أيضاً عن استقلال الكويت و حكم الشيخ الصباح، و ذكرنا كذلك الحياة الديمقراطية في الكويت، و عن مم جاءت كلمة الكويت، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.