من أنواع أجهزة الحاسب الآلي ، يوجد العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة التي لا يمكن الاستغناء عنها التي تعد من الاختراعات العظيمة التي ساهمت في تغيير العالم وشكله من التطورات المختلفة التي نشاهدها بشكل يومي واهم هذه الاختراعات الحديثه من الالكترونيات هو جهاز الحاسب الالي احد الأجهزة الإلكترونية المتطورة التي تتطور بشكل مستمر منذ ان تم تصنيع اول نسخه من هذا الجهاز سوف نتعرف خلال هذا المقال على أنواع الحاسوب الالي.

ما هو جهاز الحاسب الالي ويكيبيديا

جهاز الحاسب الالي من الأجهزة الإلكترونية المهمة الذي يمتلك قابليه لاستقبال وارسال البيانات وتخزينها ومعالجتها وتحويلها لمعلومات لها قيمه حيث يمكن تخزين هذه البيانات بوسائل داخليه وتبادل المعلومات من جهاز الى جهاز اخر يتطور هذا الجهاز بشكل مستمر حيث يحتوي على مجموعه من الاجهزة الداخلية والمكونات المادية والبرمجية التي تقوم باجراء العمليات الحسابية وتنفيذها من خلال مجموعة من الاوامر التي تعطى من قبل الجهاز ومن انواعه الحاسوب الشّخصي ،الحاسوب الرئيسي ،الحاسوب الشّبكي ،الحاسوب القياسي العَمودي ، الحَاسوب القياسي الأفقي ،الحاسوب الشخصي الذي يُسمى “أبل ماك”.

ما هي مكونات الحاسوب

يوجد مجموعه من المكونات التي يحتويها هذا الجهاز التي يمكن من خلالها تسهيل العمليات والوظائف بواسطتها ومنها المكونات المادية والمكونات البرمجية ومن ابرزها التالي:

  • المكونات البرمجية وهي من المكونات الرئيسية بداخل جهاز الحاسوب التي تعطي مجموعه من المعلومات والاوامر المكتوبة ومنها البرمجيات التطبيقية التي تعمل بشكل مباشر بداخل الجهاز كبرنامج معالج النصوص والألعاب برامج تعديل الصور والاله الحاسبة كذلك برامج داخليه مثل برامج لتشغيل ويندوز وبرامج نظام تشغيل ماك.
  • المكونات المادية وهي مجموعه من المكونات والمعدات التي يتكون منها جهاز الحاسوب ومن ابرزها اللوحة الام وهي اللوحة الرئيسية بداخل الجهاز وتحتوي على المكونات الداخلية ووحدة المعالجة المركزية وذاكره الوصول الى عشوائي والقرص الصلب واجهزه أخرى كالفاره ولوحه المفاتيح ومحرك الاقواس الضوئية والشاشة وغيرها من المكونات.

من أنواع الحاسب الالي

سنذكر لكم بعض من أنواع اجهزه الحاسب الالي ومنها:

  • جهاز الحاسوب المحمول: وهو من الأجهزة الحديثة الذي يمكن تشغيله من خلال بطاريه متنقله من مكان الى اخر وهو الذي يعتبر اكثر سهوله من الحاسب المكتبي.
  • جهاز الحاسوب المكتبي: وهو جهاز تم تصميمه لوضعه على مكتب خاص به ومستخدم في العمل والمدرسة وفي أماكن أخرى كالشركات والمحلات والعيادات والمدارس والجامعات والمستشفيات ويحتويه لوحه مفاتيح وفارة وشاشة واجهزه أخرى.
  • اجهزه الخوادم: وهو احد أنواع اجهزه الحاسوب المرتبطة مع شبكه المعلومات داخل الحاسوب ويعمل هذا الجهاز على نطاق عالمي من خلال شبكه الانترنت.

أنواع الحواسيب حسب نظام التشغيل

تختلف أنواع الحواسيب حسب نظامها الخاص بها بالتشغيل والتي تعتمد على نظام خاص بها وفقا لنظام التشغيل ومنها:

  • حواسيب هجينة: هي تلكَ الحواسيب التي تقوم بالجمع ما بين الحاسوب التّناظري والحاسوب الرّقمي إذ إنها صممت مِن خلال كريقة تَجعل المكونات سريعة وكذلك دقيقة عبر وحدات قويّة تناظرية بالحسابات بالإضافة لذاكرة رقمية تُعتبر متاحة بسلاسة وهناك سرعة فائقة وفعالة في المُعالجة حيث إنّه في الشركات الكبيرة والصناعات يُستخدم هذا الحاسوب الهجين من أجل دمج العمليات التي تَكون منطقية بالإضافة لتوفير معالجة تَكون فاعلة لتلك المُعادلات التفاضلية.
  • حواسيب تناظرية: تُعرف بأنها أقدم الأجهزة المُحوسبة والتي طُوّرت ويتم فيها تخزين البيانات كالضغط والجهد ودرجة الحرارة والوزن والسّرعة، كما يتم عبرها إجراء عمليات حسابية عبر القياسات إذ إنها ليست بحاجة لتحويل البيانات لرموز أو لأرقام في حين أنها من الأجهزة الأكثر تعقيدًا وتستخدم الكهرباء من أجل حل المشاكل أو الحركة الميكانيكية وقد كانت تستعمل قديمًا حتى تواجدت الحواسيب الرّقمية.
  • حواسيب رقمية: هِي الحواسيب التي تقوم بالمساعدة في معالجة المعلومات خلال ثوانٍ معدودة عبر استعمال نِظام الأرقام المَعروف بالثّنائي 0 و 1 ، حيث يُحوّل المحتوى الذي يكون مكتوب بلغة إنجليزية للغة ثنائية وهذا ما يجعل البشر يتواصلون مع بعضهم عبر هذه الأجهزة.

 

وبهذا نصل الى ختام هذا المقال من موقع الجنينة ويكون قد تحدثنا عن اهم المعلومات عن أنواع الحاسب الالي وما هي أهميته وتحدثنا عن مكونات جهاز الحاسوب من المكونات البرمجية والمكونات المادية وانواعها وتحدثنا عن أنواع الحواسيب . من أنواع أجهزة الحاسب الآلي