معلومات عن مذبحة الدوايمة، تعد مذبحة الدوايمة واحدة من العمليات الإسرائيلية البشعة، وفي السطور القادمة من خذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم معلومات عن مذبحة الدوايمة، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم  موقع القرية وعدد سكانها، كما اننا سوف نقوم بالتطرق الى ذكر لكم نتيجة مذبحة الدوايمة.

معلومات عن مذبحة الدوايمة

مجزرة الدوايمة حدثت في عمليك يواف في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر في عام 1948، التي قامت القوات الصهيونية من كتيبة الكوماندوز رقم تسعة وثمانين التابعة للجيش الإسرائيلي بتفيذها، الكتيبة تألفت من جنود خدموا في منظمتي الارجوان وشتيرن، وهم قاموا بالهجوم على قرية الدوايمة بقيادة وزير الدفاع موشيه دايان لاحقا، خلال الحرب العربية الإسرائيلية، القوات لم تواجه هناك غير مقاومة قليلة لكنها نفذت مجزرة بحق أولاد القرية.

موقع قرية الدوايمة وعدد سكانها

قرية الدوايمة تقع على بعد ما يقارب 25 كم غربي مدينة الخليل و من جهة الشمال تحدها بلدة بيت جبرين وتحدها من الشمال الغربي قرية القبيبة ويخدها الجنوب الشرقي والجنوب بلدة دورا وخربها ومن الغرب منطقة بير السبع.

عدد سكانها في عام 1922م تم تقديره بنا يقارب 2441 نسمة و عدد سكانها ارتفاع إلى 3710 نسمات في عام 1945، وارتفع عدد سكانها في عام 1948 م إلى ما يقارب 4304 نسمة.

نتيجة مذبحة الدوايمة

القوات الصهيونية استطاعت ان تحتل جميع بيوت القرية، ثم قاموا بارتكاب مذبحة قتل فيها بحق أهاليها بمن فيهم النساء و الأطفال والشيوخ، ثم قاموا بجمع الجثث ثم دفنوها في قبور جماعية، وإسرائيل قد قامت باصدار أوامرها من اجل التعتيم عن المجزرة، كما انه تمكنت من منع التحقيق فيها، فتفاصيل وقائع المذبحة بقيت طي الكتمان إلى أن قام مراسلة صحيفة حداشوت الصهيونية في شهر سبتمبر من عام 1984م بكشف تحقيقاً عنها، أي عقب ما يقارب ستة وثلاثين عام من حصولها، وتطرقت فيها إلى تفاصيل المجزرة عن طريق مقابلات التي تم اجرائها مع مختار القرية في ذلك الوقت، وقائد الفصيل في الوحدة المهاجمة، و«يعقوب اهروني» مسؤول المتفجرات في الكتيبة وآخرين.

وواحد من قدامى السرية قال عن عدد الضحايا: «وفيما تشير تحقيقات الأمم المتحدة لوقوع مجزرة، إلا أن المراقبين عجزوا عن تحديد عدد ضحاياها، ولكن من المرجح أن 300 من المدنيين ذبحوا في البلدة».

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم معلومات عن مذبحة الدوايمة، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم موقع القرية وعدد سكانها، كما اننا لقد قمنا بالتطرق الى ذكر لكم نتيجة مذبحة الدوايمة.