ما معنى شعار الطائر الوردي على الدينار الاردني ، قامت المملكة الأردنية الهاشمية بإصدار جديد من عملة الدينار العملة المحلية لها ، و رغب كثيرون بالتعرف على قصة هذا الطائر و لما تم اختياره دون غيره و عبر الجنينة سنتعرف إلى قصة هذا الطائر و ما الذي يرمز إليه

دينار أردني جديد في الأسواق

قام البنك الأردني المركزي بطرح عملة جديدة من فئة دينار واحد في الأسواق و أضاف إليها صورة العصفور الوردي السينائي و كان بدلاً من علم الثورة العربية الكبرى ، و كان التداول الأول لهذا الدينار و تم الإثنين 26 ديسمبر 2023 التداول الأول بهذه العملة في الأسواق ، و حسب بيان البنك المرزي فإن هذا الإصدار يحتوي على أدق  أحدث العلامات الأمنية التي يتم استخدامها في صناعة النقد و عمل على تحسين جودة الأوراق النقدية التي يتم اتاحتها للتداول و إطالة عمر النقود.

و بالنسبة إلى العلامة المائية فهي مطابقة للصورة المطبوعة للشريف حسين التي هي في وجه الورقة النقدية و وجود منطقة أفتح من الورقة عليها قيمة النقود بالحروف العربية و يمكن رؤية هذا الطابع من كلا الجهتين على الورقة النقدية.

ما معنى شعار الطائر الوردي على الدينار الاردني

هو الطائر الوطني في المملكة الأردنية الهاشمية و و يعيش في جبال البتراء الأثرية وموقعها محافظة معان جنوب المملكة ، و ما يميزه هو اللون الوردي الذي يطابق لون المدينة الأثرية ، و هو يعيش في منطقة محددة فقط من الجنوب الشرق لفلسطين و حتى الأردن ، و ما يميز هذا العصفور عن غيره قدرته على التكيف في المناطق الصحراوية و القاحلة و و الجافة و هو يعيش في حواف المناطق الصخرية و له لون واحد يتميز به و هو اللون الوردي.

الدينار الأردني سابقًا

في الإصدار الأول للدينار الأردني كان يحمل على ظهر الصورة ” من الثورة العربية الكبرى ” و به مجموعة من الرجال يحملون علم الثورة و تم استبداله في الإصدار الخامس منه في صورة ” الطائر الوردي” الذي موطنه الأصلي مدينة البتراء.

القانون الأول في البنك المركزي صدر في عام 1959 م و كان مباشرة الأعمال الأولى للمركز ففي عام 1964 م و كان خلفه مجلس النقد الأردني الذي تم تأسيسه في عام 1950 م.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان ما معنى شعار الطائر الوردي على الدينار الاردني ، تعرفنا على قص الطائر الوردي و سبب اختياره و كيف كانت العملة في السابق و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.