يبحث العديد من الأشخاص عن ماذا تسمى البهيمة الميتة بالضرب وفي مقالنا التالي سنذكر لكم ماذا تسمى تابعوا معنا .

ماذا تسمى البهيمة الميتة بالضرب

الموقوذة وهي مصطلح إسلامي ورد في القرآن وهي البهيمة التي ماتت من الضرب وهي محرمة بحسب الشريعة الإسلامية. قال الله في القرآن الكريم: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ )

والإسلام حرم من اكل الموقوذة لما فيه ضرر ومفسدة على الإنسان، فتحريم الموقوذة يأتي لتلف أنسجتها واحتوائها على الكثير من المواد السامة نتيجة احتقان الدم في جسمها، وما يتبع ذلك من تراكم الجراثيم بها.

فهناك حالات تتعرض فيها البهائم للضرب المبرح الذي قد يقضي عليها ويتسبب في موتها فهذه البهيمة الميتة بالضرب يطلق عليها إسم خاص بها، يستدل من خلاله أن هذه البهيمة قد ماتت من الضرب وهو ما نود التعرف عليه في محاولتنا للإجابة على هذا اللغز الخاص بها الوارد في لعبة وصلة، حيث جاء على النحو التالي ماذا تسمى البهيمة الميتة بالضرب من 6 حروف.

معنى الموقوذة

أما الموقوذة فهي الدابة من بهيمة الأنعام التي تمّ ضربها بعصا وأو ما شابه حتى ماتت. ويقال وقذه: إذا ضربه ضرباً شديداً حتى شارف على الهلاك. وقد كان من عادات الجاهلية أنهم يضربون الشاة بالعصا، حتى يقتلوها بذلك وإذا ماتت أكلوها. وكانت الشاة أو غيرها من بهيمة الأنعام تضرب بالخشب حتى الموت تقرباً لأصنامهم وآلهتهم حتى يقتلوها فيأكلوها تقرباً وليس حباً بأكلها.

الحكمة من تحريم أكل الموقوذة أو الميتة

أنها لم تذبح بطريقة إسلامية ولم يخرج الدم من جسم الميتة بل بقي في جسم الميتة ومن المعروف أن الدم من المحرمات ولا يجوز شربه  والكائن بمجرد موتة يصبح جسمه مستودع للجراثيم والبكتيريا التي تساعد على تحلله ويكون الدم المخزن في جسم الميتة هو الغذاء لهذه البكتيريا، فنجد أن الذبح على الطريقة الإسلامية يقتضي خروج الدم من الجسم ولا يسمح للبكتيريا والجراثيم بالتحلل الجسم وفساد اللحم. بالإضافة إلى بركة تحصل بمجرد ذكر اسم الله على هذه الذبيحة.

لماذا لا يجب علينا أكل لحم الميتة

1. التسمم

يمكن أن تموت الحيوانات من أشكال مختلفة من التسمم ، أي من نبات أو تسمم كيميائي أو لدغة ثعبان.

2. المرض

يمكن أن تحمل الحيوانات الميتة العديد من الأمراض التي قد تنتقل إلى البشر عندما يأكلون اللحوم. وذكرت ورقة نشرت فى مجلة الفرضية الطبية ان اعتلال الدماغ الاسفنجي البقرى او ” مرض جنون البقر ” يمكن ان ينتقل ايضا الى البشر عن طريق اللحوم المصابة.

3. البكتيريا

عندما يتم العثور على ميت، لا يمكن للمرء أن يكون متأكدا كم من الوقت قد الأنسجة المتحللة. هو أساسا وجود البكتيريا الضارة التي تجعل اللحوم غير مرغوب فيها للاستهلاك البشري.

4. الطفيليات

تناول اللحوم من مصدر غير معروف يمكن أن يسبب أيضا التلوث من قبل الطفيليات، مثل الديدان الشريطية ، وخاصة تاينيا saginata (دودة شريطية لحوم البقر) ، وTaenia سوليوم (دودة شريطية لحم الخنزير).والجدير بالذكر أن الخنزير يقتل بالطريق الضرب حتى الموت ولا يذبح، هذه الطفيليات تشكل خطرا خاصا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، لأنها يمكن أن تؤثر على الكبد وتسبب مضاعفات صحية حادة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنون ماذا تسمى البهيمة الميتة بالضرب وقد تعرفنا على اسمها والحكمة من عدم أكلها ودمتم في حفظ الله .