لماذا يسمى امير الكويت وليس ملك؟ كل دولة تقوم بإطلاق  لقب على حكامها و من يتقلد زمام أمور الرعية و من الدول من يسميه الملك أو الأمير أو الحاكم أو الرئيس و عبر الجنينة سنتعرف على لماذا يطلق الكويتيون على رئيس البلاد أمير

لماذا يسمى امير الكويت وليس ملك؟

يحكم الكويت آل صباح بحكم وراثي شبه دستوري ، منذ توليته أمور دولة الكويت في عام 1752 م ، و أول من تقلد الحكم فيها هو الشيخ صباح بن جابر ، عبر اختيار شعبي من قبل الشعب ، فهو الحاكم الأول من الأسرة ، و أعطي لقب ” شيخ ” و هو لقب شرفي يتم تداوله بين العرب منذ القدم و بالأخص بين القبائل العربية و البدوية حيث يطلقون على رئيس العشيرة أو القبيلة  ” الشيخ”.

و من ثم تطور لقب حاكم البلاد في إمارة الكويت إلى رتبة ” أمير” و يطلق على الحاكم لدولة الكويت ” امير البلاد” منذ عام 1961 م ، و يعود السبب في ذلك إلى أن الكويت هي إمارة واحدة فقط ، و ليست مجموعة من المحافظات أو الإمارات ، فهي منطقة واحد من دول الخليج العربي ، على عكس المملكة العربية السعودية ، فهي تضم مجموعة كبيرة من الإمارات و المحافظات و المدن ، لهذا أطلق عليها مملكة لتدل على حجم الأراضي التي تخضع لحكمها.

ما هو نظام الحكم في الكويت ؟

نظام وراثي دستوري ، مستمد لشرعيته من الدستور و هو يمزج بين النظام الرئاسي و النظام البرلماني ، و فيه إمكانية نقل السلطة في الأسرة الحاكمة من آل صباح ، و الأمير يتولى السلطة التنفيذية في الإمارة و يستمد الحكم من الوزراء ، و الأحكام القضائية لا تنفذ إلا بأمر من أمير البلاد.

من هو أمير دولة الكويت ؟

الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح و هو من مواليد عام 1937م ، يبلغ من العمر 83 عام  ، الابن السادس لأمير الكويت و العاشر للشيخ أحمد الجابر الصباح ، تولى إمارة الكويت في  29 سبتمبر 2020 ، و حصل على لقب ولي العهد في عام 2007 م ، و تولي الحم بعد مبايعة من مجلس الأمة بالإجماع عليه ، و هو صاحب العديد من الإنجازات و الاسهامات على مستوى دولة الكويت و على مستوى الخليج العربي.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان  لماذا يسمى امير الكويت وليس ملك؟، تعرفنا على سبب التسمية و على نظام الحكم المتبع و م هو الأمير الحالي لدولة الكويت و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.