لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم، تعد هي دولة عربية وجمهورية رئاسية فيدرالية والدين الإسلامي يشكل هو الديانة الرسمية فيها، وسكانها يتكلمون ثلاث لغات رسمية وهي اللغة القمرية والعربية والفرنسية، ومن خلال موقعنا الجنينة في السطور القادمة سوف نقوم بالاجابة على سؤال لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من الديانة الرسمية في جزر القمر و اللغة الرسميّة لسكان جزر القمر، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة اجابة هذا السؤال.

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

هناك عدد من الأسباب لتسمية جمهورية جُزر القمر بالاسم هذا، وفيما يأتي ابرز وأهم ما أتى في سبب تسمية جزر القمر بهذا الاسم:

  • يوجد بها جبل يشبه شكل القمر وهو الذي يقع في سلطنة عُمان وبالتالي تمت تسميتها بذلك نسبةً إليه.
  • وفق عدد من الروايات فتمّ اشتقاق الاسم هذا من الكلمة العربية “القمر”.
  • وفق ما أتى في كتاب ياقوت الحموي فتمت تسميت جُزر القُمر (بضمّ الميم) بهذا الاسم نسبةً إلى طائر القُمر الذي كان يزور الجزيرة هذه خلال هجرته.
  • ووفق نظرية العلّامة برهان القمري فالتسمية قد جاءت نسبةً لارتفاع الجزر هذه عن سطح البحر إذ ينتج عنه في الليل انعكاس مميز لأشعة القمر.
  • الجزر هذه تشكل على خريطة العالم شكلًا مشابه لواحدة من مراحل تكوُّن القمر.

الديانة الرسمية في جزر القمر

في جزر القمر ان الديانة الرسمية هي الذيانة الاسلامين، حيث ما يقارب 99% من سكانها يعتنقون الديانة الاسلامية، ومعظمهم من الطائفة السنية، والديانة المسيحية تشكل نحو 1% من إجمالي السكان أي ما يقل عن أربعة مئة شخص، الذين يعتنقون الديانة هذه في النصف الأخير من التسعينيات، كما انه يوجد مجموعات صغيرة من الأجانب مثل الهندوس، ومما يجب ذكره أنّه في عام 2000 م تم منع حرية الدين عقب الانقلاب العسكري مع جعل الدين الإسلامي هو الديانة الرسمية في جزر القمر.

اللغة الرسميّة لسكان جزر القمر

اللغات الرسمية في جمهورية جزر القمر هم اللغة الفرنسية واللغة القمرية بالاضافة إلى اللغة القمرية، وهي تعتبر من البلاد التي تحتوي على العديد من اللغات، واللغة العربية تعتبر لغة وطنية ودينية ويتم استخدامها في التعليم في المراكز الدينية، و استخدامها قد تطور عن طريق التفاعل مع العالم الإسلامي من خلال التجارة، في حين ان اللغة الفرنسية تستخدم في بعض الأحيان في التعليم وأيضا تستخدم في المعاملات الرسمية.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالاجابة على سؤال لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من الديانة الرسمية في جزر القمر و اللغة الرسميّة لسكان جزر القمر.