كيف احسب تراكمي الثانوي 2023 في الكويت،  عند اتخاذ قرار بشأن الالتحاق بجامعات معينة، يرغب العديد من الطلاب في دولة الكويت في احتساب معدلهم التراكمي لتحديد قيمة الدرجات التي حصلوا عليها، لذلك ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على كيف احسب تراكمي الثانوي 2023 في الكويت بالإضافة إلى أهم المعلومات عن الطريقة التي يتم من خلالها حساب هذا المعدل والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

ما هو المعدل التراكمي

من أجل تحديد القيمة النهائية لنتائج ما قام به الطالب طوال العام الدراسية وفترة الامتحان، فإن المعدل التراكمي هو مقياس لقدرة الطالب على الحصول على درجات في فصل دراسي واحد، أو في جميع الفصول الدراسية في السنة، تختلف الطريقة المستخدمة في تحديد المعدل التراكمي من مرحلة لمرحلة أخرى، حيث يختلف حساب المرحلة الثانوية عن احتساب المرحلة الجامعية، بالإضافة إلى ذلك، تختلف طريقة حساب المعدل التراكمي من دولة إلى أخرى، يمكن أن تساعد معرفة كيفية حساب المعدل التراكمي خلال المرحلة الثانوية لمعرفة الجامعات المتاحة التي يمكن أن يدخلها الطالب بهذا المعدل خلال هذه السنة وهكذا.

كيف احسب تراكمي الثانوي 2023 في الكويت

يستفسر العديد من الطلاب عن العملية، الإجراءات الأكثر أهمية المطلوبة لحساب المعدل التراكمي لشهادة الثانوية العامة في دولة الكويت موصوفة هنا، وهي تأتي على النحو التالي:

  • جمع الدرجات التي حصل عليها الطالب في الفصل الدراسي الأول لجميع المواد.
  • اقسم مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في جميع المواد خلال الفصل الدراسي الأول (والتي حسبناها في الخطوة الأولى) على العدد الإجمالي لتلك المواد.
  • باتباع نفس الإجراء بالنسبة لمواد الفصل الدراسي الثاني، يتم حصر درجات الطالب في الفصل الدراسي الثاني لكل المواد، ثم يتم تقسيم النتيجة على عدد المواد.
  • بجمع مجموع درجات الفصلين الأول والثاني وقسمة الناتج على عدد الوحدات التي درسها في كل فصل دراسي، سيحصل الطالب على متوسط ​​درجات الفصلين الأول والثاني.

مثال على حساب تراكمي الثانوي 2023 في الكويت

بافتراض أننا قمنا بجمع جمع الدرجات الفصل الدراسي الأول للطالب في جميع المواد ونقسمها على عدد المواد، وكان معدله التراكمي للفصل الأول هو 80، تم إضافة درجات الطالب في الفصل الثاني وقسمتها على عدد المواد للحصول على معدل تراكمي للفصل الثاني (GPA) هو 90،  ومن أجل الحصول على المعدل التراكمي النهائي نقوم بجمع معدل الفصل الأول ومعدل الفصل الثاني وقسمتها على عدد الوحدات ليكون الناتج (80+90) /2 يساوي 85، وهذا هو المعدل التراكمي.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم كيف احسب تراكمي الثانوي 2023 في الكويت،  كما و نكون وضحنا لكم في مقالة اليوم ما هو المعدل التراكمي، وضحنا لكم أيضا في مقالتنا اليوم مثال على حساب تراكمي الثانوي 2023 في الكويت.