أين يقام مؤتمر ليب

ما هو مؤتمر ليب (LEAP)

مؤتمر ليب هو مؤتمر تقني دولي سنوي، وهو يعد من أضخم وأحدث المؤتمرات التي تناقش مستقبل التنكولوجيا والتقنيات الرقمية ودورها في الحياة المستقبلية؛ ويهدف المؤتمر إلى تعزيز دور التكنولوجيا والحياة الرقمية في كافة المجالات، وكان للمملكة العربية السعودية دور كبير في هذا المؤتمر، ويجمع المؤتمر المبرمجين والشركات التكنولجية والرقمية الناشئة إضافةً إلى المبتكرين والمخترعين من مختلف أنحاء العالم لعرض أفكارهم ومناقشتها، والمنافسة فيما بينهم في المشاريع الرقمية والتقنية.

أين يقام المؤتمر

يقام المؤتمر في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية؛ حيثُ استضافت المملكة هذا المؤتمر وعلى مدار ثلاثة أيام وذلك من تاريخ 1 إلى 3 فبراير سنة 2023، وساهم في تنظيم هذا المؤتمر كل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، والاتحاد السيبراني والبرمجة والدرونز، وغيرهم من الرعاة والشركات العربية والأجنبية، وقد لاقى المؤتمر نجاحاً كبيراً في دورته الأولى، حيثُ وقد جمع أكثر من 350 تقني من حول العالم، وما يزيد عن 700 مخترع وشركات رائدة وناشئة، وأشار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى نجاحه ودعا لأن يكون المؤتمر سنوياً.

وقد حمل المؤتمر في دورته الأولى شعار “عين على المستقبل” أو “One Eye on the Stars”

أهداف مؤتمر ليب LEAP

  • يهدف المؤتمر من جعل المملكة العربية السعودية الرائدة في المجال التكنولوجي والرقمي؛ حيثُ تعمل كل على جمع الكثير من العقول النابغة والشباب الناشئة في مكان واحد.
  • يهدف مؤتمر ليب إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا وجعلها أداة المستقبل وجعل الحياة البشرية أسهل وأفضل من خلال إدخال التكنولوجيا لجميع تعاملات الحياة، مثل الصحة وريادة الأعمال والتعليم وغيرها.
  • تشجيع الاستثمار الأجنبي والعالمي، والذي يعمل على جعل المملكة تجني الكثير من المكاسب التقنية والمادية.
  • إتاحة الفرصة أمام الشباب والجيل الناشئ على إظهار أفكارهم وتصوراتهم نحو المستقبل وتشجيعهم على الإبتكار والتطوير.

أبرز القضايا والمواضيع التي ناقشها المؤتمر

نااقش المؤتمر الكثير من المواضيع منها:  الذكاء الاصطناعي، تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، التكنولوجيا الصحية، التقنيات الرقمية في عمليات البيع والشراء، والعملات الرقمية، الروبوتات وزيادة الإعتماد عليها، البرمجة، وغيرها الكثير.

وشارك في المؤتمر أكثر من 700 شركة ناشئة وأخرى بارزة، وأكثر من 350 متحدث دولي ومحلي لمناقشة الموضوعات السابقة من خلال جلسات حوارية لعرض أفكارهم ومشاركتها بين بعضهم.

أبرز الفعاليات ونتائج المؤتمر

أقام المؤتمر مسابقة خاصة برواد الأعمال لعرض شركاتهم الناشئة وأعمالهم حيث سيحصل الفائزين على فرصة عرض شركاتهم وتطوير أفكارهم على مستوى العالم.

غير المسابقة الكبيرة التي أقامها المؤتمر تم عرض الكثير من المبادرات وهي:

تشجيع المحتوى الرقمي في مجالات عديدة وقد تم تمويل المبادرة بأكثر من 4.2 مليار دولار.

إطلاق مكان مقر شركة “تريند مايكرو” الإقليمي في مدينة الرياض .

كما ساهمت الكثير من الشركات السعودية في الاستثمار في المؤتمر، مثل شركة أرامكو فينشترز السعودية، وشركة نيوم التقنية وغيرها من الشركات المحلية والعلمية.