شهدت المملكة العربية السعودية في تاريخها ثلاث عهود محورية في مفاصل حكمها ، في ظل الدولة السعودية الأولى ، و الدولة السعودية الثانية ، و المملكة العربية السعودية الحديثة . كما ويرجع تأسيسها و توحيد إماراتها في دولة واحدة للملك المؤسس عبد العزيز سليل آل سعود الأسرة الحاكمة للحجاز ، وحائل ، و الدرعية، و الرياض التي جعلها عاصمة البلاد . في حين أطلق على هذه الدولة اسم المملكة العربية السعودية التي تواصل الخطى نحو المجد من عهد ملك التأسيس إلى عهد ملك الحزم و العزم  أسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب ، يتوالى الملوك في المملكة العربية السعودية على الحكم منذ أن تأسست هذه المملكة فقد مر على حكم المملكة حوالي سبعة ملوك و كانوا من آل سعود و فيما يلي سوف نتعرف معكم على أسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب .

ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية :

1- الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود :

  • هو أحد أسماء ملوك المملكة العربية السعودية ، هذا الملك هو من أسس المملكة العربية السعودية . أول من حكم المملكة العربية السعودية ، نشأ في الرياض بالسعودية في عام 1876 ميلادي ،كان هناك بين آل سعود وآل رشيد مواجهه و لكن هزم آل سعود و بعدها هاجروا إلى الكويت وفي ذلك الوقت كان عبد العزيز بن عبد الرحمن قد بلغ من العمر 10 سنوات.2- الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود :
  • الملك سعود هو من أحد أبناء الملك الأول للمملكة و هو الملك عبد العزيز.
  • في وقت حكم والده للمملكة العربية السعودية قد اعتمد عليه في إدارة منطقة نجد وأيضا قد بايعه الشعب على أن يكون ولي العهد والملك الثاني للمملكة بعد انتهاء حكم والده وكانت هذه المبايعة في عام 1933 ميلاد ، في عام 1953 ميلادي أصبح الملك سعود هو قائد للقوات المسلحة وحكما للبلاد بعد وفاة والده الملك عبد العزيز .

3- الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود  :

  • يأتي الملك فيصل في ترتيب ملوك المملكة ثالثاً ولد عام 1906 م ، كما تعرض للاغتيال عام 1975 م في حين اعتلى عرش السعودية عام 1964 م ولمدة 11 عاماً. قام الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود، بإدخال العديد من التعديلات على اتفاقية شركة أرامكو للبترول و أيضاُ  عمل على تقوية العلاقات السعودية مع دول الغرب ، كما وقام بتطوير شبكات المواصلات، البرية ، والبحرية ، والجوية ، وحسّن القطاعات الزراعية والتجارية والصحية .

4-الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود :

  • قد تولى الملك خالد الحكم بعد وفاة أخيه فيصل .

5-الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود :

  • كان الملك عبد العزيز قام ببناء مدرسة و سميت مدرسة الأمراء لتعليم أبنائه بها فقد تعلم الملك فهد في هذه المدرسة و بعد ذلك أكمل الملك فهد تعليمه في المعهد السعودي الذي كان مقام في مكة المكرمة. عام 1373 هجري تم إصدار قرار بأن يتم تعيين الملك فهد بن عبد العزيز كوزير للمعارف . في عام 1382 هجري عين الملك فهد وزير للداخلية .

6- الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود :

  • في ترتيب ملوك المملكة يأتي الملك عبد الله بن عبد العزيز سادساً . حكم السعودية مدة 10 سنوات.
  • كما أولى الملك الراحل قطاع التعليم عناية خاصة ، حيث أطلق مبادرته باستحداث (برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي) ، وبدأ البرنامج بابتعاث مجموعة من الطلاب والطالبات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ثم توسعت دائرة الابتعاث لتشمل أكثر من 30 دولة متقدمة في تخصصات متنوعة تلبي حاجة سوق العمل في المملكة .

7- الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود :

يأتي في ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز سابعاً . و يعرف بملك الحزم و العزم  ، ولد عام 1935 م . كما واعتلى عرش المملكة في عام 2015م، و في سنوات قصيرة حقق خلالها إنجازات كبيرة من خلال رؤية طموحة تنطلق نحو المستقبل الواعد لأبناء المملكة العربية السعودية. كذلك في حزمة إصلاحات داخلية غير مسبوقة. كما في إطلاق الحريات ودعم الشباب في الوصول للمناصب العليا، وإطلاق يد المرأة في القيادة دون الحاجة لولي الأمر، وكذلك حقها في الترشح للانتخابات مرورا بتوسعة الحرم المكي، وإنشاء مشروعات سكنية وصناعية، وصحية عدة ومشروعات طاقة تعود بالنفع والرخاء على المواطن السعودي. كما في العلاقات الاستراتيجية الراسخة الثابتة على المحيطين الإقليمي والدولي .

و إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تحدثنا به عن ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية نتمنى أن ينال إجابكم .