كم دامت الحرب العالمية الثانية ، يعيش الإنسان حياته باحثاً عن الأمن والأمان والحرية التي تجعله يعيش كريماً مكرماً في وطنه غير مسلوب الحقوق فهو يسعي ليحقق الاستقرار الدائم الذي يرتبط بارتباطه مع وطنه، وإن أسوأ ما قد يمر به الإنسان أن يسلب حقه في العيش في وطنه كريماً حراً .

كم دامت الحرب العالمية الثانية :

إن الحروب تجلب الدمار والخراب للبلاد وإنها تسلب الحقوق للشعوب أن تعيش حياة آمنة بعيدة عن أوجاع الحرب ومآساته.
ومن المعلوم لدينا أنه حصلت حربين في العالم الحرب العالمية الأولي والحرب العالمية الثانية .

ما أسباب الحرب العالمية الثانية:

من أكثر الأسباب التي أدت لاندلاع الحرب العالمية الثانية الفاشية الإيطالية التي كانت في حقبة العشرينيات وعسكرة اليابان والغزو من قبل الصين في حقبة الثلاثينات من القرن العشرين، وخصوصاً الاستيلاء السياسي علي ألمانيا من جانب هتلر وحزبه النازي والمعروف عن سياسته الخارجة عن القانون والعدوانية الشرسة، أما السبب المباشر هو أن ألمانيا قامت بغزو بولندا وبريطانيا وفرنسا أعلنتا الحرب علي ألمانيا فيما بعد.

متي بدأت الحرب العالمية الثانية ومتي انتهت:

بدأت الحرب العالمية الثانية في أوائل شهر سبتمر من عام 1939 وانتهت في الثاني من شهر سبتمر لعام 1945.
الحرب العالمية هي كانت حرب دولية وقد شارك بها معظم الدول العظمي من قوات الحلفاء وقوات دول المحور، وهي الحرب الأوسع بالتاريخ فقد شارك بها أكثر من 30 بلد ومئة مليون شخص من هذه الدول .

وقائع الحرب العالمية الثانية ومجرياتها:

قامت الدول المشاركة بوضع كافة قدراتها العسكرية والصناعية والعلمية والاقتصادية في خدمة الحرب كما وأدت ‏هذه الحرب إلي إطاحة عدد كبير من القتلي الأبرياء، وقد لعبت الأدوات العسكرية التي استخدمت في الحرب في تغيير كفتي الصراع فالطائرات كان لها دوراً رئيساً في الصراع حيث قصفت أماكن مهمة ، كما وقصفت أماكن سكنية لمدنيين أبرياء وفي هذه الحرب ألقيتا قنبلتين ذريتين علي هيروشيما وناغازاكي مما ادي إلي وقوع عدد كبير من القتلي ما بين خمسين الي خمسة وثمانين مليون قتيل ومعظمهم من الأبرياء.

الحرب العالمية الثانية:

تعد الحرب العالمية الثانية من أشرس وأوحوش وأسوأ الحروب التي مرت في تاريخ البشرية والتي أزهقت الكثير من الأرواح البريئة والتي تم فيها عمليات إبادة جماعية وهذا من أجرم ما قد تمر به البشرية عدا عن الأمراض والجوع والمجازر التي تلت هذه الحرب فبعد انهزام دول المحور تم احتلال اليابان وألمانيا وأقاموا محاكم ضد قادتهم باعتبارهم مجرمي حرب.

وآخر ما يمكن قوله في نهاية مقالنا هذا أن ما من دولة عانت وعاشت من الحروب والدمار إلا وامتدت آثار هذه الحرب إلي جيلنا وما بعد ذلك من أجيال، فآلام الحروب وآثارها تبقي عالقة في القلوب والعقول والذاكرة.