كم اجازة الوضع للمعلمات في السعودية 1444

بواسطة: مهند
أبريل 27, 2023 6:25 م

كم اجازة الوضع للمعلمات في السعودية 1444

كم اجازة الوضع للمعلمات في السعودية 1444 ، ما تستحقه كل معلمة في المملكة العربية السعودية ، حيث يمنح قانون العمل في المملكة العربية السعودية العمال إجازة مدفوعة الأجر ، يعتمد هذا على طبيعة الإجازة التي يحق لكل عاملة الحصول عليها ، ويتم منح النساء العاملات اللائي يحق لهن إجازة غياب تُعرف باسم إجازة الأمومة بموجب شروط معينة ، ما هي إجازة الأمومة للمعلمات في المملكة العربية السعودية؟ يمكن العثور على التفاصيل هنا على موقع المحتوى.

اجازة الوضع للمعلمات

إجازة الأمومة للمعلمات هي أحد أنواع الإجازات التي تمنحها الحكومة للمرأة السعودية العاملة في قطاع التعليم السعودي ، وهي إجازة مدفوعة الأجر و تستحقها كل معلمة عندما تقترب موعد ولادتها ، كما و تعطى المعلمة إجازة أمومة بأجر كامل لمدة 10 أسابيع ، تأخذه المعلمة كيف تشاء ، يجب أن تستغرق المعلمات ما يصل إلى أربعة أسابيع قبل تاريخ ولادتها ، ويتم تحديد هذا التاريخ بشهادة طبية مصدقة من هيئة صحية سعودية.

كم مدة إجازة الوضع للمعلمات السعوديات 2023

المدة المحددة لإجازة الأمومة لكل معلمة هي عشرة أسابيع ، لذا تُمنح أربعة أسابيع إجازة قبل التاريخ المحدد للوضع و ستة أسابيع إجازة الأمومة بعد الولادة .

قانون اجازة الوضع للمعلمات في السعودية 2023

تنص اللائحة الخاصة بإجازة الأمومة للمعلمات داخل المملكة العربية السعودية ، على أن إجازة الأمومة قد ظهرت كجزء من القانون الجديد 70 يومًا يحق للمعلمات الحصول عليها في فترة الأمومة ، يتم توزيعها وفقًا لرغبة الموظف ، ويبدأ قبل 28 يومًا على الأكثر من التاريخ المحدد للولادة ، مع مراعاة كل من الإرشادات واللوائح القانونية الأتية:
  • يحظر تشغيل المرأة السعودية بعد الوضع خلال الستة الأسابيع التاليّة من وضعها لمولودها، ويحق للمعلمة تمديد الإجازة مدة شهر إضافيّ دون أجر في ذلك.
  • يحق للمرأة السعودية العاملة في حالة إنجاب طفل مريض أو طفل من ذوي الإعاقة تتطلب حالته الرعاية الصحيّة ومرافقته الحصول على إجازة مُدتّها شهر بأجر ٍكامل، وذلك بعد نهاية مُدّة الإجازة، كما يحق لها التمديد دون أجر.
  • لا يجوز لصاحب العمل بأيّ حالٍ من الأحوال فصل العاملة أو إنذارها خلال فترة حملها وإجازة وضعها، ويشتمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما، بشرط إثبات ذلك بشهادة طبيّة مُعتمدة دون أن تتجاوز مُدة الغياب 180 يومًا في السنة.
  • يحق للمعلمة السعودية العودة لمزاولة عملها بعد إجازة الوضع أخذ مُدّة لإرضاع مولودها خلال فترة أو فترات للاستراحة؛ بحيث لا تزيد في مجموعها عن ساعة واحدة خلال اليوم، بالإضافة إلى فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال، ويتم احتسابها من ساعات العمل دون أجر في ذلك.

 

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال ، الذي قدّمنا لكم من خلاله كم اجازة الوضع للمعلمات في السعودية 1444 في المملكة العربية السعودية وفقًا لقانون الإجازات المُعتمد في المملكة ، وغيرها.