في اي عام تم رفع ساريه العلم في جده، حازت ساريه العلم في جده علي شهرة واسعة ، وذلك لطولها المميز، حيث وصفه الخبراء بأنها أطول ساريه في  جميع انحاء العالم، فهي ذات ارتفاع عالي جدا ، وأقيمت للاحتفال بها في المناسبات الوطنية المتنوعة وخاصه في مناسبة اليوم الوطني السعودي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف في اي عام تم رفع ساريه العلم في جده .

مدينة جدة

تعتبر مدينه جده هي العاصمة السياحية والاقتصادية للمملكة العربية السعودية ،حيث تقع في مكة المكرمة إلى الغرب من المملكة وأول مكان يذهب اليه السياح عندما يزورون السعودية هو مدينة جدة سواء أكان سائح من ذات الدولة أو من خارجها فهي بوابة الحرمين الشريفين والمنفذ الخارجي للمملكة، وأيضا تعتبر أكبر مدينة في مكة بعد العاصمة الرياض وهي مركز المال والأعمال وفيها أكبر ميناء بحري واقع على البحر الأحمر، وتلقب بعروس البحر الأحمر وفيها العديد من الأماكن السياحية كالفنادق والمطاعم والمتاحف والأماكن الترفيهية والمنتجعات والأسواق التجارية.

في اي عام تم رفع ساريه العلم في جده

أن سارية جدة التي تم بدأت في عام  2014 هي من أبرز ساريات العلم في جميع ارجاء العالم، والتي تقع في ميدان الملك عبد الله في جدة، في المملكة العربية السعودية، وهي تعد  أطول سارية علم في العالم منذ سنه 2014، وقد تم تدشين تلك السارية في مناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 2014، حيث وصل ارتفاعها حوالي 170 مترًا ويبلغ وزنها نحو (560 قدمًا) وذلك يدل على روعة تصميمها وجماله.

معلومات عن سارية العلم في جدة

ان  سارية جدة  تقع في وسط ميدان الملك عبد الله حيث انها  تواجه كورنيش جدة الشمالي، ويحيط بالسارية 13 مصباحًا خاصًا تشمل كافه محافظات المملكة العربية السعودية الـ 13، وقد تم بناء تلك السارية بالكامل من 500 طن من الفولاذ وهي علي شكل اسطواني، حيث وصل  ارتفاع سارية العلم 170 مترًا (558 قدمًا)، ويبلغ وزنها حوالي 570 كجم (1260 رطلاً)، واليكم ابرز الحقائق عن السارية كما يلي:

  • في الوقت الحاضر معروف أن سارية العلم تلك هي أطول سارية علم موجودة في جميع انحاء العالم، حيث وصل ارتفاعها  حوالي مائة وسبعين متراً وترفع العلم الوطني السعودي.
  • لقد حطمت سارية العلم في جدة آخر رقم قياسي تم تسجيله في طاجيكستان بفارق ثمانية أمتار فقط.
  • وايضا في وقت البناء، مرت سارية العلم بالكثير من الصعوبات بما في ذلك صمودها امام الرياح العاتيه التي تتميز بها المملكة السعودية بسبب ظروفها المناخية.
  • وقد تم إنجاز سارية العلم عن طريق ثلاث المراحل، حيث تم في المرحلة الأولى إعداد القاعدة، واعتنت المرحلة الثانية بالجزء العلوي من القاعدة وهي مثمنة الشكل، وتم اضافه طول إجمالي يبلغ ستة عشر متراً، وكانت المرحلة الثالثة والأخيرة من البناء تركز على العمود الرأسي الذي تم إنشاؤه بما يقرب من خمسة عشر طناً من الحديد.
  • تحوي هذه السارية في الداخل نظام الرفع الأوتوماتيكي جنبًا إلى جنب مع الكاميرات، بالإضافة إلى أدوات قياس سرعة الرياح، كما تحتوي على نظام إضاءة يستعمل في الاحتفالات والمناسبات.
  • وأيضا ترفع سارية العلم علم المملكة العربية السعودية فقط، والذي وصل وزنه قرابة خمسمائة وسبعين كيلوغراماً.

كم تكلفة سارية علم جدة

حتي اللحظة لم يتم الإعلان بصوره رسميه ومباشره  عن التكلفة التي تكبدتها المملكة من اجل عمل سارية جدة، وكان ومازال هناك العديد من التكهنات والتخمينات حول التكلفة ولكنها ليست من مصادر رسمية ومنذ عام 2014 وحتي الآن لم يتم الإعلان من قبل وزارة المالية السعودية بشأن هذا الموضوع.

بهذا القدر نصل متابعينا الكرام الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان ” في اي عام تم رفع ساريه العلم في جده”   فمن خلاله تعرفنا علي في أي عام تم رفع ساريه العلم في جده وأيضا ذكرنا معلومات عن سارية العلم في جدة ، وكذلك تعرفنا علي كم تكلفة سارية علم جدة، من خلال موقع الجنينة.