الكثير من العراقيين يتساءلون عن من هو وزير المالية العراقي علي علاوي الذي عين جديدا، يعتبر علي علاوي احد اشهر وابرز السياسيين العراقية التي عينوا في مجموعة كبيرة من الأماكن المهمة داخل دوله العراق في حكومة الكاظمي منذ عام 2003 موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان من هو الوزير علي علاوي ويكيبيديا.

من هو الوزير علي علاوي ويكيبيديا

علي عبد الأمير علاوي (ولد في 1947) وهو معين في مهمة رئيس الوزراء  وأيضا شغل حقيبة وزير المالية في مجلس الوزراء للمرحلة التي تسمى انتقالية للاختيار حكومة جديدة التي يقودها الرئيس العراقي مصطفى الكاظمي .

  • لقد عين الوزير علي علاوي في مهام كثيرة في الحكومة العراقية بعد تغير حكم صدام الذي قادته أمريكا في عام 2003.
  • ومنذ ذلك الوقت أصبح أحد الأشخاص الأكثر معرفة التي تناقش المشاكل على الأرض وفي دولة العراق .
  • تم تقليده من قبل مجلس الحكم العراقي المؤقت في عام 2003.

وقد عين في منصب وزير التجارة ووزير الدفاع وكان علاوي من هوايته تأليف الكتب هو مؤلف كتاب “احتلال العراق: الانتصار في الحرب وخسارة السلام وأزمة الحضارة الإسلامية” (2009)، والذي قد مدحته مجموعة كبيرة من الصحف العالمية مثل صحيفة نيويورك تايمز بوك ريفيو باعتباره ” الرواية التاريخية الأكثر شمولاً للعواقب الكارثية التي أعقبت الحرب” الغزو الأمريكي “.

السيرة الذاتية

سوف نذكر في هذا الجدول السيرة الذاتية للأستاذ علي علاوي وهي كالاتي:

نائب رئيس الوزراء وزير المالية
نائب الرئيس مصطفى الكاظمي
فؤاد حسين
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1947 (العمر 74–75 سنة)[1][2][3][4][5][6][7]  
بغداد  
مواطنة عراقي
الجنسية عراقي،امريكي،بريطاني
الأب عبد الأمير علاوي  
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
كلية هارفارد للأعمال
جامعة هارفارد
كلية بغداد  
المهنة مهندس، خبير اقتصادي، سياسي، باحث
اللغات العربية،  والإنجليزية

الكتب والإنجازات الاكاديمية

لقد قام الأستاذ على علاوي بتأليف مجموعة كبيرة من المؤلفات بما في ذلك الكتاب الذي اشتهر في العالم “احتلال العراق – كسب الحرب خسارة السلام” عام 2007 اذ كتب في هذا الكتاب قائلا: “الوضع في العراق معقد وخطير ومحفوف ببدائل رديئة لكنه ليس ميئوسا منه “في عام 2009 أصدر عمله الثاني” أزمة الحضارة الإسلامية “، وفي سنة 2014 نشر أول سيرة ذاتية أساسية ومفصلة للملك فيصل الأول” فيصل الأول ملك العراق “اذ قامت بوصفه مجلة New York Times Book  غزو دولة العراق بأنها ” الرواية التاريخية الأكثر شمولاً للعواقب الكارثية للغزو الأمريكي”.

في يوليو 2009 ، أعلن معهد تكساس لسياسة الشرق الأقصى أن كتاب أزمة الحضارة الإسلامية قد استطاع ان يحصل على الجائزة الفضية لجائزة الكتاب السنوية و في أغسطس 2009 ، صنفت مجلة الإيكونوم كتاب أزمة الحضارة الإسلامية كأحد ابرز وافضل الكتب لعام 2009.

تم ترشيحه كزميل زائر أول في جامعة برينستون للفترة 2008-2009 وشغل مجموعة كبيرة من المناصب باحث زائر منذ ذلك الحين و كما انه كان قد عين في منصب أستاذ باحث في جامعة سنغافورة الماليزية.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هو الوزير علي علاوي ويكيبيديا ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.