يبحث الكثير من الناس عن طريقة لمعرفة هل زيت الزيتون مغشوش او لا  فقد أصبح زيت الزيتون المغشوش حقيقة مروعة ومنتشرًا على مستوى العالم، فماذا عن طريقة معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء على وجه التحديد، وهل من علامات أخرى تدل على أن زيت الزيتون حقيقي؟ وما هي مواصفات النوع البكر الممتاز؟ لمعرفة الإجابة تابعوا معنا في المقال التالي.

مواصفات زيت الزيتون الأصلي

هناك بعض المواصفات المحددة لزيت الزيتون الأصلي، ربما أبرز تلك المواصفات الرائحة والطعم واللون والقوام

  • الرائحة القوية

يتميز زيت الزيتون الأصلي برائحته القوية الطازجة تشبه رائحة العشب أو الفواكه، ابتعد عن العلامات التجارية التي يكون فيها رائحة زيت الزيتون فاسد أو كريه أو عديم الرائحة، فكل تلك الأمور تثير الشك بعدم جودة وبكارة الزيت، أو خلطه بزيوت أخرى.

  • الطعم المميز

عند تذوق زيت الزيتون يجدر بك ملاحظة طعمه المميز، حيث تشعر بأن فيه مذاق من العشب والفواكه واللوز، يمكن أن يكون الزيت الأصلي به قليلًا من المرارة، ونكهة الفلفل قد تشعر بها في نهاية الحلق، إنها علامات جيدة تؤكد على جودة وأصالة الزيت.

  • اللون الأخضر

يشبه زيت الزيتون الأصلي لون القش أو تدرجات من اللون الأخضر الفاتح قد يميل إلى الأصفر.

  • اللزوجة

يعتبر زيت الزيتون أكثر لزوجة مقارنة بأنواع الزيوت الأخرى، وذلك وهو في حالته الطبيعية بدون وضعه في الثلاجة.

  • درجة الحموضة 

النقطة الأساسية: يجب أن يكون زيت الزيتون البكر الممتاز عصيرًا نقيًا مضغوطًا على البارد من الزيتون الطازج. يجب ألا يحتوي على مواد مضافة ويجب أن يحتوي على مستوى منخفض جدًا من الحموضة الحرة.

معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء

لمعرفة هل زيت الزيتون أصلي أم لا، يمكن استخدام ضوء المصباح، حيث يساعد ذلك الضوء على اختراق زجاجة الزيت بأكملها، وفي حالة أن الزيت مغشوش ينكسر الضوء.

لتجربة الأمر بنفسك استخدم ضوء الهاتف المحمول “كشاف الإضاءة”، إذا كان زيت الزيتون أصلي سوف يحدث انعكاس لضوء أحمر قوي داخل الزجاجة، وبالطبع لا يحدث ذلك مع الزيت الغير أصلي.

اختبار المصباح

من الضروري أن يكون زيت الزيتون البكر قابل للاشتعال بدرجة كافية للمحافظة على مصباح الزيت في حالة الاشتعال، بالإضافة إلى ذلك عند احتراقه لا بد من عدم وجود أي دخان، لذلك فإذا كان زيت الزيتون الخاص بك لا يحافظ على شعلة الفتيل مضاءة أو يعمل على إذاءة الفتيل ولكن مع إنتاج الدخان، فتأكد أن ذلك الزيت ليس حقيقيًا.

هل زيت الزيتون الأصلي يتجمد أم لا

أحد الاختبارات الأساسية لمعرفة جودة الزيت ومدى نقاؤه هو معرفة إذا كان زيت الزيتون أصلي أم لا من خلال تجمده حيث يتكون زيت الزيتون البكر الممتاز من دهون أحادية غير مشبعة تتجمد عند البرودة، ومن هنا إذا وضعت كمية منه في وعاء وتركته في الثلاجة لابد أن يصبح ذو قوام سميك وعديم اللون أو بالأحرى يتحول لونه الزيتي إلى اللون الأخضر الفاتح إلى حد ما.

ولكن قد لا ينجح ذلك الاختبار بدرجة مثالية في تحديد إذا كان زيت الزيتون أصلي أم مغشوش، وذلك لأنه هناك أنواع من زيت الزيتون البكر الممتاز قد يحتوي على نسبة عالية من الشمع والذي يتصلب بطبيعة الحال عند وضعه في الثلاجة، وبالتالي إذا تم إضافة زيوت مكررة إلى زيت الزيتون الأصلي الذي يحتوي على شمع، ومن ثم تعرضه للبرودة فإنه سوف يزداد سمكًا بفعالية الشمع.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد أحد أنواع زيت الزيتون البكر الممتاز 100% مُعد خصيصًا لفصل الشتاء بحيث يكون مبرد ومفلتر، حيث يقوم العديد من الأشخاص الذين ينتجون زيت الزيتون بتجهيزه للشتاء حيث لا يصبح صلبًا بصورة قد تثير الإزعاج للمستهلكين عند وضعه على أرفف السوبر ماركت، وذلك عن طريق تبريد الزيت وتصفية الشمع الذي قد يتجمد أو يتكتل، وللأسف هذا النوع من زيت الزيتون الحقيقي سيتعرض للفشل منذ الوهلة الأولى عند اختبار التجميد أو اختبار الثلاجة، حيث أنه سيصبح سميكًا بعض الشيء ولكن ليس صلبًا تمامًا.

معرفة زيت الزيتون الأصلي البكر

بعد معرفة طريقة اختبار زيت الزيتون الأصلي بالضوء، وهل تتغير صفاته بالتجمد أم لا هناك أيضًا بعض الاختبارات الأخرى التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان زيتون الزيتون في حالته البكر الممتاز أم لا تتمثل تلك الاختبارات في الآتي:

  1. اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح
  2. طريقة فحص زيت الزيتون بالاسيد
  3. فحص زيت الزيتون مخبريا

وبهذا نصل لختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه طريقة معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء ومواصفات زيت الزيتون الأصلي ، نتمنى لكم طيب القراءة ودمتم بخير.