طريقة حساب سعر الذهب بالريال السعودي , بالنظر إلى أن الذهب يعتبر من أكثر المعادن قيمة وقد تم الاعتراف به منذ فترة طويلة باعتباره الزخرفة الأكثر أهمية بالنسبة للنساء، تختلف الحسابات السعودية لصناعات الذهب تبعًا لمجموعة متنوعة من الظروف، ومع ذلك، فإن شغف الذهب لا يقتصر على النساء فقط. المرأة هي الوحيدة التي يجب أن تكون على دراية بسعر الذهب، ولكن أي شخص مهتم بالمعدن، بما في ذلك المشترين والبائعين والمصنعين، لديه الدافع لمعرفة كيفية حساب جودة الذهب في المملكة العربية السعودية باستخدام موقع الجنينة.

طريقة حساب سعر الذهب بالريال السعودي

نظرًا لأن الذهب ضروري، خاصة بالنسبة لمتطلبات العروس، يجب أن تعرف كيفية تحديد سعر الذهب من خلال تحديد المراحل الرئيسية التي يجب عليك اتخاذها عند شراء الذهب وكيفية تحديد قيمته هذه الإجراءات هي:

  1. معرفة سعر جرام الذهب: يجب أولاً قبل أن تذهب إلى محل الذهب لشراء قطعة من الذهب أن تكون على علم بقيمة جرام الذهب في السوق.
  2. معرفة عيار الذهب الذي تقوم بشرائه: ويوجد أربعة قيراط من الذهب، وهي (عيار 24 ، و 22 قيراط ، و 21 قيراط ، و 18 قيراطًا) ، وتختلف نسبة الشوائب في كل من هذه الأنواع كما ذكر بالتفصيل، يجب على المشتري الانتباه إلى عيار الذهب الذي يشتريه.
  3. معرفة قيمة الذهب: يجب أن يعرف المشتري قيمة الذهب وقيمة صنعة الذهب (أي المبلغ الذي دفعه الصائغ لمن عمل هذه القطعة من الذهب) بعد اختيار قطعة الذهب التي يرغب فيها ومعرفة نوع قيراط لهذه القطعة، يمكن معرفة هذه القيمة من خلال عملية، مسألة حسابية سهلة
  • لو افترضنا أن سعر جرام عيار 24 يوم الشراء 76 ريالاً ، ووزن قطعة الذهب التي يريد شراءها 30 جراماً، وقطعة الذهب التي يريد شراءها 21 بالقيراط، يجب على المشتري أن يسأل الصائغ أولاً عن سعر جرام عيار 24 قيراط.
  • يجب معرفة سعر الجرام للعيار 21 وهو سعر القطعة التي يقوم بشرائها، وبما أن قيمة جرام العيار 24 هى 76 ريال سعودي، فسوف يقوم بضرب 76 ريال × 0.875 (وهى درجة نقاوة العيار 21، وهو رقم ثابت) = 67 ريال سعودي، وهو سعر الجرام للعيار 21.
  • لمعرفة قيمة قطعة الذهب نقوم بضرب سعر جرام العيار 21 وهو 67 ريال سعودي × وزن قطعة الذهب وهو 30 جرام = 2010 ريال سعودي، وهو سعر قطعة الذهب المختارة بدون المصنعية.
  • السعر النهائي الذي يدفعه المستهلك ليس هو السعر الناتج لأن الصائغ يرفعه وفقًا لجودة الصناعة، يعتمد المبلغ أيضًا على مستوى نزاهة الجواهري ومقدار الربح الذي يأمل في تحقيقه من العميل.
  • سيتمكن المشتري من تحديد مقدار الربح الذي حققه الصائغ من قطعة الذهب عندما يحدد الصائغ السعر النهائي المطلوب لها والمشتري يعرف قيمة الذهب الذي قام بحسابه مسبقًا.
  • يجب أن يدرك المشتري أيضًا أنه كلما زاد الربح ، زادت الخسارة إذا قرر لاحقًا بيع قطعة الذهب لأن الصائغ الذي اشتراها منه سيخصم قيمة التصنيع التي حددها الصائغ الأول الذي اشترى الذهب من له.

أنواع أعيرة الذهب

هناك أربعة مقاييس ذهب مختلفة، وهي مرتبة من الأفضل إلى الأغلى ثمناً وخالية من الشوائب، هذه المؤشرات هي:

  • أفضل وأنقى أنواع الذهب هو ذهب عيار 24 والذي يستخدم في صناعة السبائك والجنيهات وأشكال الذهب الأخرى.
  • يعرف الذهب عيار 22 بأنه مستوى نقاء 0.9167 قيراط. هذه القيمة مطبوعة على قطعة من الذهب.
  • القطعة الذهبية مميزة بنقاوة القيراط رقم 21 أو 0.875 وكذلك مقدار النقاء.
  • ذهب عيار 18، ويعد هذا العيار من أسوأ أنواع الذهب نظراً لكثرة نسبة الشوائب في هذا النوع من الأعيرة، ويكون مكتوب عليه رقم 18، أو 0.750.

مميزات الاستثمار في السبائك

فيما يلي بعض الخصائص التي تميز الاستثمار في السبائك بصرف النظر عن شراء أنواع أخرى من المجوهرات:

  • إن المتاجرة في المصوغات الذهبية تعرض المستثمر لخسائر كبيرة منذ شرائه الذهب مضافا إليه تكلفة الصنعة، وعندما يريد بيعه يطرح قيمة الصنعة التي يمكن أن تتراوح من 10٪ إلى 20٪ من سعر ذهب.
  • قد تنخفض أسعار الذهب بشكل كبير في دقيقة واحدة لأي سبب من الأسباب، مما يعرض المتداول للخسارة حيث قد يضطر إلى البيع لمنع المزيد من الخسارة، أو قد ينتظر الانتعاش والارتفاع في السعر الذي قد يحدث، هذا هو السبب في أن تداول العملات من خلال سوق الأوراق المالية يحمل مستوى مخاطرة أقل من المضاربة في الأسواق العالمية، يتطلب الكثير من الوقت.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على طريقة حساب سعر الذهب بالريال السعودي ، وقد تعرفنا ايضا على أنواع الذهب ، وقد تعرفنا ايضا على مميزات الاستثمار في السبائك، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.