ترتيب الشهور الميلادية مع الهجرية ، الشهور السنة الانثا عشر ذات أهمية كبيرة في معرفة فصول السنة و ترتيبها بالنسبة للمناسبات و الأعياد و الدوام و عبر الجنينة سنتعرف إلى الشهر الميلادي و ما يقابله في الأشهر العربية

شهور السنة الميلادية و الهجرية

على مستوي الشرق الأوسط هنالك توجد دول تستخدم في تقويمها الرسمي الشهور الهجرية مثل دول المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة و المغرب العربي ، و توجد دول تستخدم التقويم الميلادي ، و ذلك كله على مستوى المؤسسات الحكومية و القطاع الخاص و دوام المدراس و الجامعات و العطل الرسمية.

و كانت دول الشرق الأوسط بشكل عام و الدول الاسلامية و العربية تستعمل التقويم الهجري   تبعا للمناسبات الدينية و معرفة غرة الشهور العربية و حيث أن هنالك مجموعة من هذه الدول  خضعت للاحتلال و الاستعمار ، قامت باتباع نظام الشهور الميلادية نظرًا لأن الاحتلال كام يستعمله في المؤسسات في الدولة و سائر الدوائر.

ترتيب الشهور الميلادية مع الهجرية

خلال هذه الفقرة سنقوم بترتيب الشهور الميلادية فيما يقابلها في الشهور العربية ، حيث هنالك من ينسى او يختلط عليه الأمر في التفرقة بين هذه الشهور و الترتيب كالتالي:

  • الشهر الأول (1) :  الشهر الميلادي : يناير ، الشهر الهجري : محرم.
  • الشهر الأول (2) :  الشهر الميلادي : فبراير ، الشهر الهجري : صفر.
  • الشهر الأول (3) :  الشهر الميلادي : مارس ، الشهر الهجري :  ربيع أول .
  • الشهر الأول (4) :  الشهر الميلادي : إبريل ، الشهر الهجري : ربيع آخر.
  • الشهر الأول (5) :  الشهر الميلادي : مايو ، الشهر الهجري : جمادي الأول.
  • الشهر الأول (6) :  الشهر الميلادي : يونيو ، الشهر الهجري : جمادي الآخر.
  • الشهر الأول (7) :  الشهر الميلادي : يوليو، الشهر الهجري : رجب.
  • الشهر الأول (8) :  الشهر الميلادي : أغسطس ، الشهر الهجري : شعبان.
  • الشهر الأول (9) :  الشهر الميلادي : سبتمبر، الشهر الهجري : رمضان.
  • الشهر الأول (10) :  الشهر الميلادي : أكتوبر ، الشهر الهجري : شوال
  • الشهر الأول (11) :  الشهر الميلادي : نوفمبر ، الشهر الهجري : ذي القعدة.
  • الشهر الأول (12) :  الشهر الميلادي : ديسمبر، الشهر الهجري : ذي الحجة.

ما هي الأشهر الهجرية

الأشهر التي تم ترتيبها حسب التقويم الهجري العربي الإسلامي ، و كانت بداية العمل به من هجرة النبي محمد صل الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى (يثرب) المدينة المنورة .

و هي إثنا عشر شهراً و تم تسميها حسب كل شهر من فصول السنة و هو معتمد في التقويم على دورة القمر من أجل تحديد مطلع الشهر و نهايته و تبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354 أو 355 يوم.

و يهتم به المسلمون من أجل تحديد غرة الشهر للصيام و الأشهر الحرم و رمضان و أشهر الحج ، و الأعياد و عدة الطلاق و الوفاة و عدة طلاق الحامل ، و من أجل دفع الزكاة.

لازال التقويم الهجري يتم استخدامه من قبل دول المغرب العربي و المملكة العربية السعودية ، و ذلك في المؤسسات الحكومية و التعليمية و دوائر الدولة .

ما هو التقويم الميلادي

يمتلك العديد من الأسماء مثل التقويم الغريغوري ، و التقويم المسيحي و التقويم الغربي ، و هو التقويم الاكثر انتشاراً بصفة مدنية في غالب دول العالم .

حيث بدأ الاعتبار به و العد منه من ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام ، كما يعتقد ذلك البعض ، و يذكر أن واضع هذا التقويم هو الراهب دنيسيوس الصغير و تم إطلاق عليه التقويم الغريغوري نسبة إلى بابا غريغوريس الثالث عشر.

و تم اعتماده من قبل الدول الكاثوليكية في قاررة أوروبا و الدول التي تتبع لها لمدة ثلاثة قرون متواصلة ، و من ثم انتقلت إلى باقي الدول حتى وصل اليونان و تم اعتماده من قبلهم عام 1923 م .

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا  الذي كان بعنوان ترتيب الشهور الميلادية مع الهجرية و تعرفنا فيه إلى ترتيب الشهور العربية والإسلامية و الميلادية و نبذة بسيطة عن كل منهما ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.