ترتيب الجيش الشيشاني على العالم 2023 بعد التصريح عن مشاركة الجيش الشيشاني في الحرب على أوكرانيا كثر البحث عن الشيشان وترتيب جيشها وقوته على المستوى العالمي لذلك اليوم عبر موقعنا جينية سنقوم بسرد بجمع كافة المعلومات المتعلقة بالشيشان وجيشها .

جمهورية الشيشان

جمهورية الشيشان (بالروسية: Чече́нская Респу́блика) هي إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، وتقع في شمال شرق منطقة القوقاز. تبعد جمهورية الشيشان نحو ألف ميل جنوباً من العاصمة الاتحادية موسكو، ويحد الشيشان كل من داغستان وجورجيا من الجنوب وداغستان وكراي ستافروبول شمالاً، وأوسيتا الشمالية وأنجوشيا غرباً. ويبلغ عدد السكان في الشيشان ما يقارب 1.3 مليون نسمة والشيشان نحو مليون نسمة و ديانة معظمهم الإسلام. بعد توزيع و تفكك الاتحاد السوفييتي في 1991، تم تقسيم جمهورية الشيشان-أنجوش ذاتية الحكم إلى قسمين: جمهورية أنجوشيا وجمهورية الشيشان. تسمت الشيشان باسم “جمهورية إشكيريا الشيشانية” وسعت للاستقلال.
بعد الحرب الشيشانية الأولى ضد روسيا، حصلت الشيشان على استقلال بسلطة الأمر الواقع، لكن السلطة الروسية عادت خلال الحرب الشيشانية الثانية، ومن وقتها بدأت عمليات إعادة الإعمار، بينما تستمر بعض الاشتباكات المتقطعة في الجبال وفي المناطق الجنوبية من الجمهورية.

محطات من تاريخ دولة الشيشان

عام 1858م: بعد مرور سنوات من المقاومة، احتلت روسيا الشيشان بعد هزيمة الإمام شامل ومقاتليه، وهو من الجماعة الإسلامية التي كان هدفها إلى إقامة دولة إسلامية في الشيشان.
عَام 1922م: إنشاء منطقة الحكم الذاتي بالشيشان، وأصبحت الشيشان هي إنجوش الاشتراكية السوفيتية.
عام 1944م: قام الزعيم السوفيتي ستالين بترحيل و تشريد كافة سكان الشيشان والأنغوش إلى سيبيريا وآسيا الوسطى، بحجة تعاونهم مع ألمانيا النازية في حربها ضد روسيا.
1957 م: سمح الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف للشيشانيين بالعودة إلى القوقاز، ويعيد جمهورية الشيشان-إنغوشيا الاشتراكية السوفياتية المتمتعة بالحكم الذاتي.
عَام 1991م: سقوط الاتحاد السوفيتي وانتخاب جوهر دوداييف رئيسًا للشيشان، وقد عمل حينها دوكو زافجاييف على إعلان استقلال الشيشان عن روسيا.
عام 1992م: وضعت الشيشان دستور يحدد حدودها ويؤكد بأنها دولة مستقلة علمانية يحكمها رئيس وبرلمان رسمي.
عَام 1994م: قامت القوات الروسية بالتدخل العسكري في دولة الشيشان، وكان هدفها الأساسي من خلاله تدمير حركة الاستقلال.
عام 1995م: قامت جماعة من المتمردين الشيشان باحتجاز مئات الرهائن في مستشفى في بودينوفسك، جنوب روسيا.
عَام 1996م: قتل جوهر دوداييف بهجوم صاروخي روسي، وتسلم الحكم زمليخين ياندربييف. في الوقت الذي يشن فيه المتمردين الشيشان هجومًا ناجحًا على غروزني.
عام 1997م: اعترفت موسكو بحكومة أصلان مسخادوف، بعد تسلم الحكم إثر فوزه بالانتخابات الرئاسية الشيشانية.
عَام 1999م: اختُطف الجنرال جينادي شبيغون من مطار غروزني، وكان كبير مبعوثي موسكو إلى الشيشان. وعثر على جثته في الشيشان بعام 2000م.
عام 2000م: دخلت القوات الروسية مدينة غروزني، ودمرت جزء كبير منها، وأعلن حينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ الحكم المباشر من موسكو.
عَام 2003م: تم تنظيم استفتاء للموافقة على الدستور الجديد لدولة الشيشان، و كان ينص  ويؤكد على أن الشيشان جزء من الاتحاد الروسي.
سنة 2003م: استطاع أحمد قديروف تقلد منصب رئيس لدولة الشيشان المستقلة.
عام 2004م: اعترف زعيم الحرب المتمرد شامل باساييف باغتيال الرئيس قديروف ومجموعة من الأشخاص الآخرين عن طريق تفجير قنبلة في غروزني.
عام 2006م: استطاع رمزان قديروف ابن الزعيم الراحل أحمد قديروف تقلد رئاسة الوزراء بعد استقالة سيرجي أبراموف.
سنة 2007م: غيرت روسيا الرئيس ألو ألخانوف وعينت رئيس الوزراء رمضان قديروف

ترتيب الجيش الشيشاني على العالم 2023

لم يذكر ترتيب للجيش الشيشاني في قائمة أول ستون جيش عالمي بسبب ضعف تسليحه. لكن يتمتع المقاتل في الجيش الشيشاني بقوة وخبرة كبيرة بسبب الحروب التي خاضها ضد القوات الروسية في حرب الشيشان الأولى والثانية وترتبت عليهم بخبرة قتالية عالية جدًا ليصبح من أعتى المقاتلين في العالم. وعملت روسيا على إشراك المقاتلين الشيشان في حربها ضد أوكرانيا وتضخيم هذه المشاركة إعلاميًا لبث الرعب في قلوب عناصر الجيش الأوكراني لما يتمتع به المقاتلين الشيشان من سمعة في القسوة والقوة القتالية.

وهنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان ترتيب الجيش الشيشاني على العالم 2023 وتعرفنا على محطات من تاريخ دولة الشيشان ونلقاكم في مقال جديد عبر موقعنا الجينية