تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023 ، حيث يعتبر موسى الكاظم من أبرز الشخصيات وعلماء الشيعة، وحيث تعتبر الشيعة من أكبر طائفة إسلامية بعد ذلك العام، حيث يمتلكون معظم المعتقدات والعادات والتقاليد التي تشبه الدين والسنة، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023.

تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023

حيث يصادف استشهاد الإمام الكاظم في الخامس والعشرون من رجب من كل عام، و الجدير بالذكر ان وفاة الشيخ موسى الكاظم كانت في الخامس والعشرين من شهر رجب، لسنة 183 هجري، داخل معتقل السندي فقد كان محتجزًا ، و بعض الروايات الشيعية تقول أن هارون الرشيد هو الذي وضع السم في الرطوبة، وأنه أمر السندي بإجبار الكاظم على تناوله، و بعد وفاته تم وضع جسمه على جسر الرصافة مقابل المارة بقصد إهانته له وتهديد كرامته.

من هو موسى الكاظم

موسى الكاظم من أبرز الشخصيات الشيعية في العالم ، كما و هو من مواليد اليوم السابع من شهر صفر للعام 128 هـ، وكانت وفاته في تاريخ اليوم الخامس والعشرين رجب لسنة 183 هجري ، كما و تم إطلاق لقب بأبي إبراهيم وأبو الحسن، يلقبها الشيعة بـ «الكاظم العبد الصالح، باب الهواء سيد بغداد».

ماذا قيل في موسى الكاظم

حيث يوجد الكثير من الأقوال و العبارات التي قيلت في موسى الكاظم الذي يعتبر من أبرز الشخصيات في الوطن العربي ، و ابرز هذه الأقوال و العبارات جاءت على النحو التالي:

  • حيث قال ابن الجوزي كان موسى بن جعفر الملقب بالعبد الصالح، وكان عطوفا كريم.
  • و أيضاً قال الشبلانجي الشافعي قال بعض العلماء الكاظم هو الإمام الأكبر، الواحد ، الواحد ، الحجة ، الحاخام، من سهر الليل، قاطعه اليوم خلال الصيام، وهو معروف عند أهل العراق باب الحاجات إلى الله ، لنجاحه في تلبية حاجات من يتوسل إليه، وفضائله (رضي الله عنه) عديدة ومعروفة.
  • كما و قال أبو حاتم موسى بن جعفر أمين ثقة، من أئمة المسلمين.
  • و أيضاً قال الذهبي “موسى كان من أكرم الحكماء، ومن المصلين الأتقياء، وله مشهد مشهور في بغداد”.
  • بالإضافة إلى قول الزركلي كان موسى بن جعفر الصادق بن الباقر، وأبو الحسن، سابع أئمة الإمام الاثني عشر، من معلمي بني هاشم، وكان من أعشق أهل زمانه. .، ومن أكرم العلماء.
  • كما و قال الطبرسي اشتهر عند الناس أن أبا الحسن موسى كان أشرف أبناء الصادق في الشؤون، وأعلى دينًا، وأفصحهم في اللغة، وكان أعشقهم. وهو أكثر أهل زمانه تعلما وتعلما “.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023 ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الإمام موسى الكاظم .