وفاة الإمام الهادي مكتوبة، يعد الامام علي عبد الهادي من أئمة كل من الشيعة الامامية المشهور في لقبه وهو المعروف باسم التقي الهادي.

فقد كثرت السؤال من قبل مواقع وكذلك منصات التواصل الاجتماعي التي تعتبر متخصصة في الشيعة عن نبأ وفاة هذا الامام، لأنه من ولحد من احدى اكثر أئمة الشيعة الامامية تعميرا في ترة كل حكمه التي كانت في فترة 34 سنة.

حيث تم تنصيب كل من الإمامة بعد موت والده الجواد في عام 220 هجري إلى أن تم موته في سنة 254 هجري، وكانت امامته في المدينة التي تعرف باسم السمراء في دولة العراق ، حيث كان يتم توليه من قبل الإمامة في قرار تم إصداره من قبل المتوكل العباسي.

وفاة الإمام الهادي مكتوبة

الاسم علي وكذلك تعتبر كنيته أبو الحسن الثالث وكان ترتيبه الإمام العاشر، تمت ولادة في 15 من شهر ذي الحجة عام 212 هجري وتم توفيه واستشهاده في التاريخ الذي يصادف 3 من شهر رجب من سنة 254 هجري، حيث ولد في المدينة الذي تعرف باسم صريا وتم استشهاده في مدينة السمراء في دولة العراق عن عمر يفاوت 42 سنة.

حيث يعد من الأئمة الأربعة الذين يعتبروا معصومين من الخطأ عندهم، وكان يكنى في اسم أبو الحسن الثالث والذي يعتبر الأخير وذلك لكثرة الفرق بينه وبين أبي جده أبي الحسن الأول الذي يعرف باسمه اسم موسى الكاظم وكذلك جده أبي الحسن الثاني علي بن موسى الرضا.

الإمام علي  الهادي ويكي شيعة

يعتبر نسبه وكذلك سلالة اسرته في الكامل كالاتي، هو  أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر ين محمد بن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، هذه تعتبر سلالة نسبه بشكل تفصيلي إلى أول أيام كل الاناس ، أما في النسبة لمرأة الإمام الهادي فهيا، تعرف في كنيتها في أم الحسن وهي تعتبر جدة محمد بن الحسن المهدي وتم الانجاب منها ستة من الأطفال هم كالاتي:  علي والحسين ومحمد وجعفر  وعالية الحسن العسكري.

مختارات من أقوال الامام الهادي

كانت له الكثير من الأقوال التي تعتبر مختارة والمفضلة للعديد من الشيعة، حيث كانوا يقوموا في التزام في تلك الأقوال كذلك يسيرون على نهجها من باب طاعة الإمام وكذلك التبرك منه، فمن تلك الأقوال التي تعتبر مختارة على الشكل الاتي:

  • الدّنيا سوق ربح فيها قوم وخسر آخرون.
  • من رضي عن نفسه كثر السّاخطون عليه.
  • الهَزْلُ فكاهة السّفهاء وصناعة الجهال.
  • من جمع لك ودّه ورأيه فاجمع له طاعتك.
  • النّاس في الدّنيا بالأموال، وفي الآخرة بالأعمال.
  • المصيبة للصابر واحدة، وللجازع اثنتان .
وفي نهاية مقالنا الذي بعنوان وفاة الإمام الهادي مكتوبة، والذي تحدثنا عن الامام الهادي واهم المعلومات عنه، نتمنى ان ينال اعجابكم.