هناك سؤالاً متداولاً من قِبل العديد من الأشخاص وهو ما هو يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية؟ حيث أن الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أمراً ملكياً يقضي بتحديد موعد ذكرى تأسيس الدولة السعودية والذ تم الإعلان عن اتخاذ هذا اليوم إجازة رسمية في كافة أنحاء البلد، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف بالتفصيل حول يوم التأسيس السعودي.

ما هو يوم التأسيس؟

يوم التأسيس السعودي هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية، و الذي يوافق 22 فبراير/شباط من كل عام، حيث أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز يوم 27 يناير 2023 أمراً ملكياً مفاده أن يكون اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام يوماً لإحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية، كما أنه تم الإطلاق على هذا القرار اسم ” يوم التأسيس ” وتم الإعلان على أن يصبح هذا اليوم إجازة رسمية في كافة أرجاء المملكة.  ويمثل هذا اليوم بدء عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139 هـ والموافق لشهر فبراير من عام 1727 م.

وجاء الاحتفال به رغبة في الاعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون منذ بداية التأسيس للدولة السعودية الأولى والتي استمرت لعام 1818 م/1233 هـ، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، حيث أوجدت الوحدة والأمن والأمان في الجزيرة العربية بعد قرون من التفرقة والتشتت.  وقد أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الجمعة في الرابع من شهر فبراير /شباط من عام 2023 عن الهوية البصرية ليوم التأسيس، والذي تم تحديده في يوم 22 فبراير /شباط تحت شعار “يوم بدينا”.  والتي تحمل أربعة رموز وهي ( التمر، المجلس، الخيل العربي، السوق).

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

أكد العديد من المؤرخين والمختصين في التاريخ عن عدم وجود أي تعارض ما بين كلاً من “يَوم التّأسيس” واليوم الوطني السعودي”، إلا أن هناك فرق واضح بين المناسبتين وهو التالي:

  • يوم التأسيس (22 فبراير/شباط من كل عام): هو ذكرى بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتَأسيسه للدولة السعودية الأولى، وعاصمتها الدرعية.
  • اليوم الوطني السعودي (23 سبتمبر/ أيلول من كل عام): وهو موافق لتاريخ توحيد البلاد على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن.  وتسميتها باسم “المملكة العربية السعودية”. والذي يوافق السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ

وفيما يتعلق بكيفية تحديد يوم التأسيس، فقد استطاع المؤرخون استنتاج هذا التاريخ بالاعتماد على العديد من الأحداث التاريخية التي حدثت خلال تلك الفترة، والتي تزامنت مع تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية عام 1139هـ الموافق ليوم 22 فبراير /شباط من عام 1727م.

وهنا يختتم المقال سطوره هنا بعد أن أوضح ما هو يوم التأسيس السعودي، آملين أن يكون قد نال إعجابكم وشرح كل ما يدور في عقلكم عن يوم التأسيس وشاكرين لكم حسن القراءة.