يجب على الفرد عدم اهمال الجانب التقني في التعامل مع التطور الكبير و التقنيات الحديثة حيث أصبح العالم اليوم يعتمد على التكنولوجيا في كل مناحي الحياة ، حيث كافة أنواع التقنيات تتحدث عن الحاسب الالي التي يشكل الكثير من المعاملات العامة و التي تشكل ثقل أساسي لدى الفرد في التعامل مع الحياة ، حيث ان الانسان يرغب في التمثيل العام لكافة الشؤون التي يجب ان يتقنها في التعامل العام في الحياة الفكرية والجادة ،موقع الجنينة يقدم لكم هذا المقال.

الرسم والتصميم بالحاسب

الرسم والتصميم بالحاسب يجمع بين المهارات في التكنولوجيا والأعمال والفن ، ويقومون من خلاله باستخدام الحاسب ، لأغراض عديدة حيث أن هناك العديد من أنواع الرسم والتصميم التي تساعد في الكثير من التصميمات التي نراها على اللافتات ، والمجلات ، وحتى البرامج التلفزيونية ، وقد يتم استخدامهم أيضًا في الجمع بين المشاعر ، وإيصالها بشكل جيد للمستخدمين ، كما أن الرسم والتصميم بالحاسب يعطي أفكار مرئية ، ونموذجية للدعاية ، والإعلان ، حيث أنه يقوم بإضافة جاذبية على أي منتج.

أهمية الرسم والتصميم بالحاسب

يعد الرسم والتصميم بالحاسب من الأمور الهامة في عدد من المهن ، ويتم استخدام برامجه في إعداد المخططات الخاصة بالبناء ، والكهرباء ، والرسومات الخاصة بالميكانيكا ، كما أن يتم استخدامها في بعض العروض لإعطاء تأثيرات مختلفة ، ويعطي تصميمات دقيقة وسهل التعديل .

والرسم والتصميم بالحاسب يُعطي العمل كفاءة عن طريق توفير أدوات رسم متعددة ، والتي تساعد في إنشاء خطوط ودوائر ، كما أنها تساعد أيضًا في نقل ونسخ وتدوير ، أو حتى عكس التصميم ، كما أنه يمكن تغيير حجم الرسومات ودقتها عند الحاجة .

أنواع البرامج المستخدمة

عناك العديد من برامج الرسم و بعدة أشكال وتصميمات لكي تتناسب مع جميع المهام ، كما أن هناك برامج رسم معينة تساعد في بعض التصميمات لإنشاء رسومات محددة ، وتجنب أي مشاكل ، وهناك ثلاثة أنواع أساسية وهما :

 الأول : برنامج الرسم النقطية

هو نوع الحزمة الفنية التي يعرفها معظم مستخدمي الكمبيوتر ، ويتعامل برنامج الصور النقطية مع الصور كشبكة ، والتي تكون مكونة من وحدات البيكسل ، ويقوم المستخدم برسم صورة عن طريق تغيير لون وحدات البيكسل في الشبكة ، ويقوم بمعالجة الصور ، ولكن تغيير حجم الصورة يعرضها لقلة الجودة .

الثاني :برامج رسم الاتجاهات

يتعامل برنامج الرسم الاتجاهات مع الأشكال والخطوط ، ويعتبرها صيغ رياضية ، وينتج عن هذه البرامج منحنيات أكثر سلاسة في التصميم ، وتقوم هذه البرامج بتكبير ، أو تصغير حجم الصور بدون أن تفقد جودتها .

الثالث :برامج CAD

يستخدم لإنتاج المخططات ، والرسومات الفنية ، والتصميمات الخاصة بالإنشاءات والبناء ، والمركبات ، ولكنه غير مناسب لمهام الرسم العام .

مزايا الرسم والتصميم بالحاسب

يساعد الرسم والتصميم على إنهاء الكثير من المشروعات في الوقت المحدد وكما أنه يمكن للمصممين أن يعملوا ضمن فريق ، كما أن يتم ترشيحهم للعمل بشكل مستقل، كما أن تساعد برامج الرسم ، والتصميم على التعامل مع مشروعات متعددة في وقت واحد

ويستخدم المصممون والرسامون والمهندسون ، هذه البرامج لأنها تسهل تقديم الرسومات في الوقت المحدد ، كما أنها توحد الإجراءات المختلفة ، وتستطيع من خلالها الحصول على التصميم بدقة عالية ، ومن بعض الفوائد الناتجة عن الرسم والتصميم :

  • عرض الرسومات اليدوية بصورة ثابتة ، حيث تتميز بالدقة والجودة العالية ، حيث أن يمكن للمصممين أن يقوموا بالتعديلات ، والتغييرات عن طريق تكبير ، أو تصغير التصميمات .
  • بدون شك لا توفر الصياغة اليدوية التوافق دائما ، لذا قد توفر برامج الرسم والتصميم الرسم بدقة ، عن طريق تحديد أبعاد أي تصميم بصورة أكثر دقة .
  • هذه البرامج تجعل فهم الرسم ، والتصميم أسهل ، كما أن تجعل المصمم تفاعلي بشكل أفضل مع الرسومات .
  • تساعد في توحيد صياغة الوثائق ، وإجراءات التصميم ، وهذا في الواقع يكون من العمليات المفيدة ، حيث أنها تقوم بإزالة أي التباسات غير مرغوب بها أثناء القيام بالتصميم .

عيوب الرسم والتصميم بالحاسب

مما لا شك فيه أنه هناك بعض العيوب الخاصة بالرسم ، والتصميم بالحاسب وخاصة فيما يخص برامج CAD حيث أن :

  1.   برنامج CAD يعتبر باهظ الثمن ، ولكنه على الرغم من ذلك يعتبر الأكثر شيوعًا .
  2.   في كل إصدار جديد من برنامج CAD ، يجب على المصمم أن يقوم بتحديث مهاراته .
  3.   قد يؤدي الاستخدام غير السليم للطبقات ، وتحديث الرسومات إلى الإرهاق

وبهذا نصل لختام المقال نتمنى لكم حسن القراءة.