اخبار سريلانكا , سبب هروب رئيس دولة سريكلانكا , خلال اللحظات العديدة الماضية امتلأت منصات التواصل الاجتماعي بهذا الموضوع وأيضاً في محركات البحث العالمية مثل محرك بحث جوجل والكثير من وسائل الإعلام المحلية والعالمية بهذا الخبر الذي أثار فضولهم ويرغب الجميع التعرف على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع المتعلق بدولة سريلانكا حيث أن رئيس الدولة قام بقرارات غريبة جديدة وحدث ما يشبه بالثورة عليه من الوزراء وسننقله لكم في السطور القليلة التالية عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا الحصرية لكل ما يتعلق بأخبار العالم والوطن العربي .

اخبار سريلانكا , سبب هروب رئيس دولة سريكلانكا

قال مسؤول كبير متواجد في وزارة الدفاع السريلانكية اليوم السبت الموافق التاسع من شهر يوليو الجاري بعد أن اجتاحه متظاهرون معارضون لأكبر أزمة اقتصادية تؤثر على الأمة في التاريخ الحديث حيث تخلى الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا عن منزله الرسمي في العاصمة كولومبو.

وبحسب ما أوردته وكالة فرانس برس قال المسؤول إن رحلة طيران الرئيس السريلانكي حدثت بعد أن هاجم المتظاهرون القصر الرسمي وقبل بث إعلامي متظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس أثناء اقتحامهم للممتلكات.

وقال المصدر إن الرئيس راجاباكسا نُقل إلى مكان آمن وأن الجنود أطلقوا أعيرة نارية في الهواء لمنع المتظاهرين الغاضبين من السيطرة على القصر الرئاسي.

تفاصيل خاصة بهجوم الشعب

بسبب النقص الحاد في الوقود ركب الآلاف من المتظاهرين الذين يحملون الأعلام السريلانكية عدداً قليلاً نسبياً من السيارات بينما سافر آخرون بالدراجة وسار العديد منهم من الضواحي للاحتجاج على مواقع الاحتجاج في العاصمة كولومبو بعد أن رفعت الشرطة حظر تجول طوال الليل.

في ليلة الجمعة فرضت الشرطة حظر تجول في كولومبو والعديد من المراكز الحضرية الهامة الأخرى ومع ذلك تم رفع الأمر صباح السبت في مواجهة اعتراضات من محامين ونواب معارضين قالوا إنه غير قانوني.

  • القصر الرسمي للرئيس محاط بإحكام وقد أرسلت المدينة شرطة مكافحة الشغب والجيش.
  • وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس قام المتظاهرون بإغلاق باب مكتب راجاباكسا لمدة ثلاثة أشهر وألقوا باللوم عليه في المشاكل المالية للبلاد.
  • لقد انهار اقتصاد سريلانكا بحسب رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ.
  • لأنها دخلت المفاوضات كدولة مفلسة كانت مناقشات الحكومة مع صندوق النقد الدولي صعبة بسبب نقص النقد الأجنبي صرحت سريلانكا في أبريل من العام الماضي أنها لن تسدد ديونها الدولية بعد الآن.
  • يبلغ إجمالي الدين الخارجي لسريلانكا 51 مليار دولار منها 28 مليار دولار يجب سدادها بحلول نهاية عام 2027.

الآن ننهي هذه المقالة من خلال موقع الجنينة في ظل تغطيتنا المتواصلة لكل التفاصيل والأخبار والعناوين البارزة في صحف العالم والوطن العربي ومواقع التواصل الاجتماعي وما يبحث عنه المواطنون في محركات البحث العالمية وهذه المقالة التي ناقشنا فيها الكثير من المواضيع وهي كالتالي : أحداث دولة سريلانكا القائمة اليوم وهروب رئيس الدولة .