حساب المواطن متى ينزل . يتساءل العديد من المستفيدين من حساب المواطن ، حساب المواطن متى ينزل حيث أعلن برنامج حساب المواطن عن حصول حوالي سبعمائة ألف أسرة سعودية على دعم فاق الألف ريال سعودي ، وفي مقالنا هذا سنتعرف على حساب المواطن و متى ينزل و العديد من الأمور سنذكرها .

معلومات عن حساب المواطن

تم انشاء برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثار المتوقعة من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة ، والتي قد تتسبب بزيادة العبء على بعض الفئات المجتمع السعودي . حيث يساهم البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية لجميع الفئات المستحقة و التي تنطبق عليها الشروط ، بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد ، حيث يتم توفير الدعم بشكل نقدي يرسل الى حساب المستفيد مباشرة .

أهداف البرنامج

  • يساهم في تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية  التي نتجت عن المبادرات المختلفة لأصحاب الدخل المنخفض من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كارتفاع أسعار منتجات الطاقة والمياه  و كذلك ضريبة القيمة المضافة على العديد من  الأغذية و المشروبات ).
  • يساعد في رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام كامل يمكن من خلاله زيادة المنافع و الدعم الحكومي المقدم للمواطنين في المملكة .
  • يقوم بتشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

حالات الاستحقاق المحتملة

  1. استحقاق كامل: في حال كان إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأسرته أقل من حد الإعفاء من التناقص.
  2. استحقاق جزئي : في حال تجاوز إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأسرته حد الإعفاء من التناقص، يتنقص المستحقات الفعلية من مقدار الدعم الكلي  بمقدار 16 ريال مقابل كل 100 ريال إضافي فوق حد الإعفاء من التناقص .
  3.  غير مستحق: في حال تجاوز الدخل الشهري حد الإعفاء من التناقص وتناقص الاستحقاق الفعلي إلى
    مستويات أدنى من صفر

حساب المواطن متى ينزل

يتم صرف حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر بالتقويم الميلادي، و في حال صادف هذا التاريخ وكان في يوم الجمعة فيتم صرف حساب المواطن يوم الخميس ، أما اذا صادف موعد صرف حساب المواطن يوم السبت فعليه يكون موعد صرف حساب المواطن يوم الأحد.

الى هنا نكون وصلنا واياكم الى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا فيه على حساب المواطن و أهداف الدولة من هذا المشروع و حالات الاستحقاق  المحتملة ، و تعرفنا أيضا على مواعيد الصرف ، على امل ان يكون مقالنا قد نال اعجابكم .