معلومات عن مخترع ساعة اليد،  الساعة هي آلة صغيرة تستخدم  في قياس الوقت،  فتطورت كثيرا عن ما كانت عليه قديما فيرجع معنى كلمة ساعة إلى مصطلح  الجرس باللغة الفرنسية وساعة اليد تعد واحدة من انواع ساعة الجيب  والنساء هم اول من ارتدوا ساعة يد فأول ساعة يد تم صناعتها لسيدة عام 1868فمن خلال موقع الجنينة سنشرح لكم تفاصيل اكثر تتعلق بهذا الموضوع وهي من مخترع ساعة اليد ، ما هي المعلومات المتوفرة عن مخترع ساعة اليد، ماهي استخدامات ساعة اليد، كيف تطورت الساعات مع مرور الوقت.

من مخترع ساعة اليد

لا نستطيع ان نقول وجود مخترع واحد وراء ابتكار الساعة فمنذ قديم الزمان اجتهد  الانسان في تطوير الساعة لأنها كانت تعتبر الاداة الوحيدة لمعرفة الوقت، ويعد السومريين من الاوائل  الذين تمكنوا من حساب عن طريق الشمس  فيرجع  لهم الفضل في تقسيم السنة إلى 12 شهر، ومن جهة أخرى الصينين اعتمدوا على القمر في تحديد الوقت فوجدوا السنة مكونة من 365 جزء وهوما نعرفه الآن، وايضا هناك دور للعرب والمسلمون في ابتكار الساعة الرملية والساعة المائية.

 ما هي المعلومات المتوفرة عن مخترع ساعة اليد

نستطبع ان نقول ان اول من صنع ساعة صغيرة هو  ( بيتر هينلاين) بيتر هينلاين يحمل الجنسية الالمانية كان يعمل في صناعة الاقفال في بداية القرن السادس عشر اليلادي اختراع نابضًا رئيسيًا لكي يزيد من قدرة الساعة ولكي تعمل هذه الساعة جيدًا لابد أن تكون ثابتة في الوضع الرأسي حتى تعمل الأوزان المعلقة بها. فتمكن من صتاعة ساعات صغير متنقلة من خلال هذا النابض وخلال وقت قصير انتشرت صناعة الساعات في إنجلترا، وفرنسا، وسويسرا.

 ماهي استخدامات ساعة اليد

تقدم الساعة معلومات إضافية زيادة على مرور الساعات والدقائق حيث توضح مرور الثواني يُظْهِر الكثير  منها أيام الأسبوع والتاريخ والسنة وهناك  بعض ساعات اليد تصدر  صوت إنذار عند الوقت المرغوب فيه هناك بعض من  ساعات اليد لها وظائف كثيرة مثل معرفة نبض جمالها أو درجة حرارته بعض ساعات اليد تحتوي على ألعاب إلكترونية وآلات حاسبة صغيرة لحل بعض المسائل الرياضية.

كيف تطورت الساعات مع مرور الوقت

بداية اختراع الساعات الميكانيكية يرجع إلى القرن الرابع عشر، تعتبر هي الجهاز الأساسي الذي يعمل على ضبط الوقت بشكل دقيق، حتى عام 1656م فتم اختراع البندول، ومع مرور الوقت وجميع التطورات التي أصبحت للعلوم والتكنولوجيا بشكل عام؛ أثر ذلك بشكل إيجابي على تطور الساعات على النحو التالي:

  • الساعات الشمسية والمسلات: إنّ المسلات تعود للمصريين حوالي 3500 قبل الميلاد، والساعات الشمسية هي أول نظام كان يحسب الوقت ويرصده، حيث كانت الساعات الشمسية تعتمد في حساب الوقت على الظل.
  •  ساعات المياه: والتي يعود فضل اختراعها إلى الإغريق، حيث كانت أفضل من الساعات الشمسية؛ لإنّها كانت تُستخدم في الليل والمناطق الداخلية والمظلمة وعندما كانت السماء غائمة، ولكنّها كانت ذات دقة قليلة حتى 325 قبل الميلاد. الساعات الشمعية: إنّ أول استخدام للساعات الشمعية كانت من قبل الصينيين، حيث تم ذكرها لأول مرة في قصيدة صينية وكانت يتم حساب معدل ذوبان الشمعة كتقدير لليل، واستخدمت أيضًا في اليابان حتى بداية القرن العاشر.
  •  الساعات الرملية: تُعدّ إحدى الأدوات المهمة والدقيقة في حساب الوقت؛ إذ يُمكن إعادة استخدامها كما أنّها سهلة الإنشاء، فبدأ استخدامها في القرن الخامس عشر، ولا زالت مُستخدمة إلى الآن في الطبخ والكنائس.
  • أبراج الساعة: حيث تم بناؤها من قبل المسيحيين وعلى وجه التحديد من قبل الرهبان، وفي حوالي عام 996م تم بناء أقدم الساعات حول العالم والتي موجودة حتى هذه الأيام في متحف العلوم في لندن.
  •  ساعة اليد: كما تم ذكرها سابقًا، حيث تم اختراعها في عام 1504م. عقرب الدقائق: إنّ أول من اخترع عقرب الدقائق هو جوست بورغي وهو عبارة عن عالم فلك، حيث كان بحاجة لحساب الفلك بدقة.
  •  بندول الساعة: وتم اختراعه عام 1656م من قبل كريستيان هيغينز، والذي جعل الساعات أكثر دقة.
  •  المنبه الميكانيكي: وقد اخترع عام 1787م من قبل الأميركي ليفي هتشينز.
  •  التوقيت الرسمي: وقد تم وضعه عام 1878م وهو وجود وقت واحد لمنطقة جغرافية معينة، لتسهيل دراسة الطقس والسفر.
  •  ساعة الكوارتز: وهي ساعة دقيقة تعتمد على بلورة كوارتز، والتي تهتز بشكل منتظم ضمن دارة كهربائية، وكانت من قبل الكندي وارين ماريسون.
  •  ساعة بيج بن: وتم اختراعها في عام 1908م الموجودة إلى الآن في لندن.
  •  ساعة تعمل بالطاقة: حيث وجدت في عام 1912م، ويتم تشغيلها بواسطة البطاريات.
  •  ساعة تعبئ تلقائيًا: وقد تم اختراعها من قبل العالم السويسري جون هاروود عام 1923م

وفي نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عبر موقعنا موقع الجنينة عن تطور الساعة وانواعها فسلطنا الضوء على مجموعة من التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع وهي من مخترع ساعة اليد ، ما هي المعلومات المتوفرة عن مخترع ساعة اليد، ماهي استخدامات ساعة اليد، كيف تطورت الساعات مع مرور الوقت.