ما هو RPA ” ، RPA وهو الاختصار الجديد لمصطلح أتمتة الروبوتات فهناك توقعات ان تنمو هذه التكنلوجيا الحديثة التي تهدف إلى إجراء المهام المتكررة تلقائيا حتى يركز العمال كل وقتهم على الأنشطة ذات القيمة المضافة ومن خلال موقعنا موقع الجنينة سنعرض لكم مجموعة من العناوين التي تتحدث عن هذا الموضوع وهي ما هو RPA، كيف تعمل هذه التكنولوجيا، ما هي فوائد RPA، ما هي مزايا RPA، أين يمكن تطبيق RPA.

ما هو RPA

هذا الاختصار يعني اتمتتة الروبوتات وهي تقنية لأتمتة العمليات التجارية التي تحتاج لتدخل اليد البشرية  و من الممكن لهذه التقنية ان تقلد عمل الانشطة التي يقوم بها الإنسان لأن بعض المهام المتكررة تستهلك الوقت حيث تنتمي هذه التقنية إلى وظيفة الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML).

كيف تعمل هذه التكنولوجيا

تخيل الروبوت الرقمي، من المحتمل ان يكون متصلا تماما بالنظام مثل المشغل البشري، ولكن االواجهة المستخدمة هي واجهة مستخدم رسومية  سريعة جدا  ليس هناك وجود للخطأ، ولا مقاطعة مطلوبة .

 ما هي فوائد RPA؟

يعتبر ال   RPAبرنامج يتم محاكاة انشطة البشر من خلاله و يمكن ان يقوم بالعمل المتكرر بشكل أسرع وأكثر دقة وغير مدركة، فيمتلكون القدرة على القيام بمهام أخرى تتطلب قوة بشرية وهذه التكنلوجيا سوف اقلل من توظيف الايدي البشرية هناك تقديرات تشير إلى أن 30٪ فقط إلى 200٪ من العائد على الاستثمار يتم إنشاؤها في غضون 12 شهرا

ومع ذلك، فإن الدخل المالي على المدى القصير ليس هو فقط  الفائدة الوحيدة التي يجنيها RPA  تمكن عملية الأتمتة الشركة من تقديم افضل جودة للبيانات وبالتالي الوصول الى تحسين رضا العملاء و وقت دوران أقصر لذلك من المحتمل  ان تكون RPA الرافعة المالية الحقيقية التي تحول تجربة العملاء وتحسن استراتيجية علاقة العملاء.

نستطيع من خلال العملية الروبوتية تحقيق فوائد للموظفين بسبب تزايد البيروقراطيين والمتطلبات التنظيمية فيجب على العمال إدارة عبء العمل الأثقل  و يمكن للروبوتات إكمال المهام التي لا يحب البشر القيام بها فتخفف الضغط السلبي على العمال.

ما هي مزايا RPA

هناك مجموعة من المميزات في هذه التقنية التي تجعلها مطلوبة خاصة في المهام التي لا يحب البشر ادائها ومن هذه المميزات ما يلي:

  1. الكفاءة
  2. السرعة
  3. الجودة
  4. الامتثال
  5. التكلفة
  6. التوافر.

أين يمكن تطبيق RPA

يمكن ل RPA ان تعالج أي بيانات ادخال من خلال تشغيل سلسلة من العمليات المبرمجة مسبقا (مثل الماكرو) ويكمل مع قواعد الأعمال المحددة مسبقا  ويمتلكون القدرة على تنفيذ جميع الأنشطة تقريبا (البنك، التأمين والإدارة العامة، إلخ) والدعم الواسع (المالية، الموارد البشرية، المشتريات، إلخ).

تطبق  بعض الشركات ال RPA لتوفير خدمة عملاء عالية الجودة عن طريق أتمتة العمليات مثل التحقق من المعلومات أو مطالبات الإدارة أو حتى ردود البريد الإلكتروني التلقائي.

وفي ختام مقالتنا التي عرضناها على موقع الجنينة وتحدثنا فيها عن التقنية الاكثر طلبا حاليا والتي تقوم بالاعمال المتكررة التي لا يفضل البشر القيام بها الا وهي تقنية RPA  فذكرناها من خلال مجموعة من النقاط وهي ما هو RPA، كيف تعمل هذه التكنولوجيا، ما هي فوائد RPA، ما هي مزايا RPA، أين يمكن تطبيق RPA.