ما هو الكراك،حيث يوجد الكثير من البرامج التي تم إنشاؤها لأغراض متعددة سواء كانت ربح أو تجارة أو حتى تعليم بالإضافة إلى البرامج الترفيهية وأشياء أخرى كثيرة، وتنقسم هذه البرامج أيضًا إلى برامج مجانية ومدفوعة ويحتاج المستخدم إلى دفع ثمنها حتى يتمكن من الاستفادة منها واستخدامها و يقوم مصممو البرامج بحمايتها من الاستخدامات غير القانونية ، و في هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نوضح ما هو الكراك و كافة الجوانب و التفاصيل التي تتعلق به.

ما هو الكراك

يمكن تعريف الكراك بأنه أحد البرامج التي صممها مصممين متخصصين في عالم تصميم البرمجيات ، بهدف الدخول واستخدام برنامج آخر ، حيث يتبع البرنامج المستهدف بعض القواعد ، على سبيل المثال ، يمكن استخدام برنامج معين حتى تنتهي الفترة التجريبية ، ثم تلغي Crack هذه الفترة لاستخدام البرنامج بشكل دائم، هذه الطريقة أيضًا تنتهك القانون وقد تتسبب في خسائر فادحة للشركة المنتجة للبرنامج.

اقرأ أيضاً : ما هو الاكس بوكس

هل يمكن استخدام الكراك

تعد عملية استخدام الكراك ونسخ البرنامج سرقة غير مشروعة ، بالإضافة إلى أن هذا العمل ممنوع ولا يجب القيام به ومخالف للأفعال الأخلاقية ، بالإضافة إلى أنه يعتبر تعديًا على ممتلكات الغير ،مما يعرض الشخص الذي استخدمه للمسؤولية ، لأن عملية استخدام الكراك هي إحدى عمليات انتهاك القانون ، والتي تعاقب عليها العديد من الدول ،بالإضافة إلى اعتبار هذه الطريقة إحدى أساليب القرصنة ، وتختلف العقوبة من دولة إلى أخرى ، حيث توجد دول تعاقب مستخدميها بالسجن ، بالإضافة إلى أن معظم الدول تفرض غرامات على من قام بالاختراق ،أي برنامج أو نظام تشغيل من خلال استخدام هذا البرنامج.

الفرق بين الكراك والقرصنة

  • القرصنة هي عملية التسلل إلى أنظمة الكمبيوتر دون إذن للوصول إليها ، لأغراض جيدة أو سيئة، والكراك هو نفس الممارسة على الرغم من عدم وجود نية إجرامية ، إلا أن الكراك عمومًا أقل ضررًا من القرصنة.
  • الكراك هو اقتحام شبكة ، وتجاوز كلمات المرور والتراخيص في برامج الكمبيوتر ؛ أو بطرق أخرى قد تنتهك عن عمد أمان الكمبيوتر ، بينما تعمل القرصنة من خلال الوصول إلى حسابات الأشخاص بشكل ضار وإساءة استخدام هذه المعلومات عبر الشبكات ،و يمكنهم سرقة معلومات بطاقة الائتمان ، ويمكنهم تدمير الملفات المهمة ، وكشف البيانات والمعلومات المهمة أو التفاصيل الشخصية وبيعها لتحقيق مكاسب شخصية.
  • الفرق الرئيسي هو أن المخترق يستخدم معرفته الواسعة بمنطق الكمبيوتر ورمزه ، بينما يبحث الكراك عن الأبواب الخلفية في البرامج ويستغل تلك الأبواب الخلفية.
  • يقوم المتسللون باختراق أنظمة الأمان لغرض وحيد هو فحص الثغرات الأمنية وإصلاحها في النظام ،بينما يقوم Cracker باختراق نظام الأمان لأسباب إجرامية وغير قانونية أو لتحقيق مكاسب شخصية.

كيف يعمل الكراك

يطلق مصطلح “الكراك” على خوارزمية ملف معدة لاختراق البرامج وأنظمة التشغيل وتستخدم هذه البرامج دون إذن مالكها الأساسي ، مما يتسبب في الكثير من الخسائر والأضرار ، بالإضافة إلى كونها وسيلة لانتهاك الحقوق التي يحفظها القانون ويعاقب عليها ،من خلال تجاوز الحواجز الأمنية للبرامج ، يزداد خطر الكراك إذا تمكن مستخدمه من الوصول إلى معلومات حساسة حول ملف النظام ،بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من الحيل التي يستخدمها Crack للوصول إلى الأهداف المرجوة ، مما يدفع المستخدم للعمل على سد جميع الثغرات الموجودة في أنظمته.

مخاوف إدارة الكراك

  • تعتبر إدارة الكراك أمرًا بالغ الأهمية لعمليات الأعمال ، ولكن يُنظر إليها أيضًا على أنها مسؤولية قسم تكنولوجيا المعلومات ، في حين أن هذا صحيح جزئيًا ، لا يمكن لإدارة الكراك أن تنجح في البنية التحتية للمؤسسة دون فهم ودعم الإدارة العليا.
  • بدلاً من انتظار معالجة المشكلة عند حدوث مشكلة ، من المهم تنفيذ خطة إدارة الكراك والتخطيط لها مسبقًا ، حيث تتمثل الاهتمامات الرئيسية للعديد من الشركات في عدد الكراكات والقوى العاملة اللازمة لنشرها.
  • تقوم شركة تطوير مواقع الويب الأكثر موثوقية في الهند  على مساعدة الشركات في تطوير برامج وتطبيقات آمنة.
  • تختلف الأساليب المستخدمة في إدارة الكراك اختلافًا طفيفًا وفقًا لتصميم البنية التحتية لنظام معلومات كل شركة ، وهنا وصف عام لكيفية نشر إدارة الكراك عادةً.
  • تقوم معظم الشركات ذات البنى التحتية الكبيرة بتطبيق أنظمة آلية لإدارة الكراك تقلل من متطلبات القوى العاملة التي ستكون مطلوبة للتنفيذ اليدوي ، بينما تختار الشركات الأخرى الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة الكراك لشركة مؤهلة ستؤدي هذه الخدمة من موقع بعيد.

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تناولنا فيه ما هو الكراك ، و الاجابة عن سؤال هل يمكن استخدامه و الفرق بينه وبين القرصنة و كيفية عمله و المخاوف لإدارته.